ما حكم تعليق خرزة زرقاء أو كف اليد لمنع الحسد؟

ما حكم تعليق خرزة زرقاء أو كف اليد لمنع الحسد؟
خرزة زرقاء - توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
يلجأ الكثير من الناس إلى تعليق العين الزرقاء وكفة اليد والتعويذات والتمائم في الأماكن المختلفة، لاعتقادهم أن ذلك يمنع الحسد، فهل هذا الاعتقاد صحيح؟ 

العلماء قالوا إن "هذا خزعبلات لا أساس لها في الشرع إنما الوارد لمنع الحسد، كما علّم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، سيدنا عقبة ابن عامر أن يقرأ المعوذتين، صورة الأخلاص، وآية الكرسي عقب كل صلاة، فضلًا عن قراءة أذكار الصباح والمساء".

كما أجاب علي جمعة، مفتي مصر السابق عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، على سؤال طرحه أحد الأشخاص، مفاده: "ما حكم التمائم والتعويذات والحجب التي تعلق للوقاية من الحسد؟".

وقال جمعة عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، إن "من علّق تميمة فقد أشرك لأن التميمة نوعان، إما تميمة بالقرآن والحروف التي بدأ بها السور وآيات القاف والسبع المنجيات وهذه أجازها الإمام مالك".

وأضاف: "أما لو كان غير ذلك سيكون تعليقه من الشرك، أما التميمة من القرآن جائزة، لكن أي تميمة أخرى مرفوضة ولم ترد فيها سنة أو أثر مقبول"، وفق ما نقل موقع (صدى البلد).

والتمائم التي من القرآن أو ما يندرج تحته في الحكم من الأذكار والأوراد والكلام الطيب؛ ذهب جمهور الفقهاء -من الحنفية والمالكية والشافعية وفي رواية عن الإمام أحمد- إلى جواز تعليقها، واستدلوا بقوله تعالى: ﴿وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلا خَسَارًا﴾ [الإسراء: 82].

دعاء التحصين من الحسد والعين والسحر

ورد في السنة النبوية أدعية التحصين من الحسد والعين والسحر ومنها: «أعوذُ بكلماتِ اللهِ التامَّةِ، مِن كُلِّ شيطانٍ وهامَّةٍ، ومِن كُلِّ عَيْنٍ لامَّةٍ ومن همزات الشياطين وأن يحضرون» (3 مَرَّاتٍ صباحًا ومساء)، «أعوذُ بكلماتِ اللهِ التامَّاتِ مِن شرِّ ما خَلق» (3 مَرَّاتٍ صباحًا ومساء)، «بسْمِ اللَّهِ الَّذِي لَا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ» (3 مَرَّاتٍ صباحًا ومساء).


التعليقات