تأجيل بطولة الأمم الإفريقية لمدة عام كامل

تأجيل بطولة الأمم الإفريقية لمدة عام كامل
توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
قرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف) يوم الثلاثاء تأجيل نهائيات كأس الأمم الأفريقية في الكاميرون لمدة عام لتقام في 2022.

وقال أحمد أحمد رئيس الكاف في مؤتمر صحفي: إن أزمة (كوفيد-19) تسببت في تعليق منافسات كرة القدم في أرجاء القارة منذ آذار/مارس، مما قلص الوقت المتاح أمام استكمال التصفيات.

وكان من المقرر إقامة كأس الأمم في الفترة من التاسع من كانون الثاني/يناير إلى السادس من شباط/فبراير العام المقبل لكنها ستقام الآن في كانون الثاني/يناير 2022.

وقال أحمد: "هذا القرار اتخذ بسبب حالة الشك المتعلقة بموقف أزمة فيروس (كورونا) الصحية وخاصة مشاكل جداول المباريات في ظل الحاجة لإقامة أربع جولات في التصفيات في الوقت المخصص للمباريات الدولية في أكتوبر ونوفمبر".

وستقام بطولة أمم أفريقيا للاعبين المحليين في كانون الثاني/يناير خلال الفترة التي كانت مخصصة في الأصل لكأس الأمم الأفريقية بعد تأجيلها من نيسان/إبريل في العام الحالي.

كما قررت اللجنة التنفيذية في اجتماعها تقديم طلب إلى الكاميرون لاستضافة الدور قبل النهائي ونهائي دوري أبطال أفريقيا هذا العام.

وقال رئيس الكاف إن الدور قبل النهائي سيقام من مباراة واحدة يليه المباراة النهائية في أيلول/سبتمبر على الأرجح، وفق ما نقلت وكالة أنباء (رويترز).

وستتبع الإجراءات نفسها في كأس الاتحاد الأفريقي التي توقفت قبل الدور قبل النهائي، ويقام الدور قبل النهائي والنهائي في المغرب.

وأضاف أحمد: "لكن علينا أن نرى ما سيحدث في هذه الجائحة وكيف سيكون الموقف. اتخذنا قرارا اليوم لكن كل شيء قد يتغير غدا".

وقرر الكاف إلغاء بطولة أفريقيا للسيدات هذا العام. ولم يستطع الاتحاد الأفريقي العثور على دولة تستضيف البطولة بعد انسحاب الكونجو العام الماضي، لكن الكاف قال إنها سيدشن دوري أبطال أفريقيا للسيدات في 2021.

وقال الاتحاد الأفريقي إنه خصص 16.2 مليون دولار إضافية لمساعدة الاتحادات الأعضاء على مواجهة تداعيات جائحة (كوفيد-19). وستحصل كل دولة على 300 ألف دولار إضافية.

التعليقات