إسرائيل تسطو على الفول أيضا: "نحن أول موطن له في العالم"!

إسرائيل تسطو على الفول أيضا: "نحن أول موطن له في العالم"!
رام الله - دنيا الوطن
نشرت صحيفة هاآرتس، الإسرائيلية أمس الأربعاء، مقالاً عن بحوث أثرية في جبل الكرمل، انتهت بها إلى أن إسرائيل القديمة منبتب ومصدر الفول الأول في الشرق الأوسط وليس مصر، وفق ما نقل موقع المرصد الإسرائيلي.

وأوضح المقال أن باحثين أثريين اكتشفوا في موقع مغارة الوادي الأثري، غرب جبل الكرمل، أربع حبات فول سوداء، يقدر عمرها بنحو 14 ألف عام، أي 4000 عام قبل الثورة الزراعية وتدجين النباتات الزراعية، أي أنها حسب الصحيفة الشهادة الأولى على أن المنطقة "موطن الفول" الأول وليس مصر.

ونقلت الصحيفة عن الباحث الإسرائيلي المشرف على الحفريات، عما إذا كان الكشف الجديد "يُثبت أن إسرائيل القديمة مصدر الفول وليس في مصر، رفض الإجابة، ولكنه قال إن الزراعة في بلاد النيل، أقل تطوراً من الزراعة لدينا".

ويُذكر هذا الكشف الجديد بسطو الباحثين التاريخيين الإسرائيليين على كل ما له علاقة بالتاريخ المصري، ابتداءً من الأهرامات، وصولاً إلى الفول اليوم، وقبلها الطعمية والكبة، والكباب.

ويُضيف التقرير: "صحيح أن الفول يعتبر أكلةً وطنيةً مصرية، إلا أن الباحثين الإسرائيليين وجدوا أن حبات الفول السوداء في منطقة حيفا"، ما يدل على أن موطنها حسب الباحثين إسرائيل القديمة.

التعليقات