اتحاد الغرف الفلسطينية والبنك الاسلامي للتنمية وبالتعاون مع صندوق وقفية القدس بصدد إعداد مجموعة مشاريع استثمارية

اتحاد الغرف الفلسطينية والبنك الاسلامي للتنمية وبالتعاون مع صندوق وقفية القدس بصدد إعداد مجموعة مشاريع استثمارية
رام الله - دنيا الوطن
اتحاد الغرف التجارية 26/9/2016 شكل مجلس ادارة الغرفة الاسلامية للتجارة والصناعة والتجارة، لجنةخاصة برئاسة الشيخ صالح كامل رئيس غرفة جدة/ رئيس الغرفة الاسلامية، مهمتها التحضير لمشاريع استثمارية مربحة وخيرية خاصة بالقدس المحتلة وسكانها ضمن شراكات بين رجال الاعمال الفلسطينيين  وإخوانهم فيالعالم الإسلامي والعربي ، وطرحهاللبحث والنقاش تمهيدا لاقرارها في شهر تشرين الثاني القادم. 

جاء ذلك خلال الاجتماعالدوري لمجلس إدارة الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والتجارة، الذي عقد مؤخرابمدينة قونيا التركية. بمشاركة وفد فلسطين ممثلا برئيس اتحاد الغرف التجاريةالفلسطينية خليل رزق، والسفير الفلسطيني لدى تركيا فائد مصطفى، سفير منظمة التعاونالإسلامي لدى فلسطين ورئيس مجلس ادارة صندوق وقفية القدس منيب المصري وعضو مجلس إدارة الصندوق أحمد الرويضي والمدير التنفيذي للصندوق طاهر الديسي ، وأمين عام اتحاد الغرف التجارية الفلسطينيةجمال جوابرة.

وأوضح خليل رزق ان اللجنة تضم في عضويتها بالاضافة الى رئيس الغرفة الاسلامية كل من رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر ورئيس اتحاد الغرف التجاريةالتركية ,رئيس اتحاد الغرفالفلسطينية ,ممثل البنك الاسلاميللتنمية المنصور بن قتى، ورئيس مجلس ادارة صندوق وقفية القدس .

وقال رزق:"تم الاتفاقمع البنك الاسلامي للتنمية على تقديم مجموعة من المشاريع الاستثمارية في غضون 20 يوم منخلال صندوق وقفية القدس لاعادة مراجعتها وترتيباولوياتها لعرضها وتقديمها لرجال الاعمال الاسلاميين والعرب، وحثهم على الاستثمارفيها بعدعرضها على الغرفة الإسلامة لإقرارها". 

ويتوقع رزق، ان يتمكن اتحادالغرف التجارية الفلسطينية بالتعاون مع بنك التنمية الاسلامي وصندوق الوقفية من إعداد   20 – 30 مشروع استثماري  تشمل قطاعات السكن وتطويرالشباب والتعليم والصحة في مدينة القدس المحتلة، بناءً علىالاحتياجات الماسة للمدينة المقدسة وسكانها العرب.

واكد رزق، ان البنك الاسلامي للتنمية وعد بتكليف خبير خاصللاشراف على المشاريع الاستثمارية الربحية والخيرية المقترحة وتوفير كل المتطلباتالتحفيزية والتشجيعية لرجال الاعمال العرب والمسلمين والفلسطينيين للاستثمار فيمدينة القدس المحتلة. وأن جزء من هذهالمشاريع له علاقة بالربح والاستثمار العملي، وجزء آخر منها له علاقة بالاستثمارمع الله ومع المقدسات الاسلامية والمسيحية بهدف تعزيز ثبات وصمود المواطنين في القدس المحتلة إضافة للحفاظ على مقدسات  وتراث القدس واعادة ترميمها وصيانتها.

وقال رزق:"اتفق اعضاءمجلس ادارة الغرفة التجارية الاسلامية على زيارة مدينة القدس المحتلة ومقدساتهاالاسلامية والمسيحية، كما تم التوافق على كيفية وآليات انشاء مشاريع استثمارية لهاعلاقة بايجاد فرص عمل لتشغيل المواطنين في القدس المحتلة ولها علاقة بالحفاظ على مقدساتناالى جانب الحفاظ على المساكن المقدسية، وان اهم ما اقر في الاجتماع هو التشجيع علىزيارة القدس المحتلة من الدول العربية والاسلامية حيث ان زيارتها واجب على كل رجل أعمال ومسلم". 

واعرب رزق، عن أمله في نجاح الغرفة التجارية الاسلامية بالتعاون مع كافة الشركاءوالبنك الاسلامي للتنمية في جذب رجال الاعمال العرب والمسلمين والفلسطينيين وانجازشراكات استثمارية من خلال بعض المشاريع التي لها علاقة بالاستثمار والربح في القدسوباقي المناطق المقدسية لمصلحة الوقفية حتى تتم المحافظة على ما هو موجود في القدسالمحتلة وعدم السماح بحالة التسيب في العقار وخلافه وتسريبها للجانب الاسرائيلي". 

وقال:"سنعقد آمالكبيرة على المستثمرين العرب لدخولهم الى فلسطين وزيارتهم القدس المحتلة ومقدساتهاومرافقها الحياتية الحيوية بقطاعاتها المختلفة، فحان الوقت الذي نقدم فيه شيئامهما للقدس المحتلة باتجاه دعم اهلنا ودعم صمودهم فيها، بالتزامن مع انشاءاستثمارات مجدية ومربحة للمستثمرين ورجال الاعمال الفلسطينيين والعربوالمسلمين". 

واكد رزق، على نجاح الاجتماع بامتياز،متوقعا ان تتم ملاحظة ورؤية آثاره الايجابية في المستقبل القريب عبر ما سيتمتقديمه للقدس المحتلة من خلال صندوق الوقفية. والجديربالذكر أن اتحاد الغرف الفلسطينية طلب من مجلس إدارة الغرفة الإسلامية بإتاحةالفرصة  لرئيس مجلس ادارة صندوق وقفية القدس منيب المصري بالقاء كلمة، شرحفيها للمشاركين أهداف الوقفية وماتتعرض له مدينة القدس المحتلة من هجمة مستعرة وما يمارسه الاحتلال بحق الانسانوالحجر. كما عرض المصري على اعضاء مجلس ادارة الغرفةالاسلاية التجارية، برنامج الصندوق وسبل دعم القدس المحتلة، مطالبا الغرفةالإسلامية بمساندة المقدسيين بصمودهم وتعزيز السياحة الاسلامية للقدس، لما فيها منأثر كبير في إحياء المدينة المقدسة ودعم أهلها واقتصادها.