لافروف وكيري في جنيف لاتخاذ موقف مشترك من الأزمة السورية

لافروف وكيري في جنيف لاتخاذ موقف مشترك من الأزمة السورية
رام الله - دنيا الوطن
أكدت وزارة الخارجية الروسية أن الوزير سيرغي لافروف سيلتقي نظيره الأمريكي جون كيري في جنيف اليوم الجمعة 26 أغسطس/آب لبحث سبل تسوية الأزمة السورية.

وكشفت ماريا زاخاروفا المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الروسية عن أن "آفاق تنظيم التنسيق المكثف بين موسكو وواشنطن في محاربة الجماعات الإرهابية في سوريا تتصدر أجندة مباحثات الوزيرين".

وأضافت زاخاروفا أن العمل الخاص لاتخاذ موقف مشترك، روسي أمريكي، من التسوية السورية دخل "مرحلة مصيرية".

ومن المتوقع أن يسفر لقاء لافروف وكيري عن التوصل إلى اتفاق بين روسيا والولايات المتحدة حول التنسيق العسكري في سوريا، علما أن هذا اللقاء قد سبقه عدد من الاجتماعات بين خبراء عسكريين روس وأمريكيين.

وأكد كيري في وقت سابق أن المفاوضات في هذا الشأن " تقترب من نهايتها".

إلى ذلك قد يكون هذا اللقاء بين الوزيرين ثمرة للعمل المشترك الذي انطلق في موسكو يوم 15 يوليو/تموز الماضي في أثناء مباحثاتهما، حيث نسق الطرفان حينها خطوات ملموسة لوقف إطلاق النار وخلق ظروف للانتقال السياسي في سوريا، وذلك من دون الكشف عن جوهر الاتفاقات التي تم التوصل إليها.

من جهته أعلن ستيفان دي ميستورا المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا في وقت سابق عن رغبته في عقد اجتماع مع لافروف وكيري في جنيف، حيث من المتوقع أن يعرب دي ميستورا عن وجهة نظره أيضا فيما يخص استئناف العملية السياسية في سوريا.

هذا وسيبحث الوزيران، بالإضافة إلى الأزمة السورية، الوضع في ليبيا وأوكرانيا.