مصائب روما عند يوفنتوس ونابولي فوائد

مصائب روما عند يوفنتوس ونابولي فوائد
رام الله - دنيا الوطن
تعرض روما الإيطالي إلى ضربة قوية وموجعة ستغير كثيراً من شكل موسم فريق الذئاب بعد الفشل في التأهل لدوري أبطال أوروبا بعدما خرج من الدور التمهيدي على يد بورتو البرتغالي بالرغم من التعادل ذهاباً في البرتغال إيجابياً بهدف لكل فريق قبل خسارته إياباً على ملعبه الأولمبيكو بثلاثية.

الضربة التي تعرض لها روما بخسارته مبلغاً ضخماً كان لها تأثير مغاير تماماً على ناديي يوفنتوس ونابولي ممثلي إيطاليا في البطولة الأوروبية بعد خروج روما حيث زادت الأرباح المادية المتوقع حصولهما عليها.

تنقسم أرباح المشاركة في دوري أبطال أوروبا إلى جزئين، الأول جزء ثابت يتعلق بنتائج الفرق المشاركة وعدد المباريات التي يحقق فيها الفوز أو التعادل وأبعد نقطة تصل إليها خلال البطولة ولكن الجزء الآخر متغير و يُطلق عليه اسم "ماركت بول" وهو الجزء الأهم والأضخم ويتم تقييمه بمعايير مختلفة.

يحسب اليويفا عقود البث الخاصة بكل دولة مع تحديد نسبة يتم توزيعها على الفرق المشاركة من تلك الدولة ولكن بنسب ليست متساوية، حيث يتم تقسيم 50% بنسب تتوقف على مركز الفريق في بطولة الدوري وطريقة تأهله للبطولة الأوروبية فيما يُقسم النصف الأخر بالتساوي فقط في حالة خروج الفرق جميعاً من نفس الدور وإما تزداد نسبة الفريق القادر على الوصول لمدى أبعد.

في حالة الأندية الإيطالية سيتم تقسيم الجزء الخاص بها من "الماركت بول" على ناديي يوفنتوس ونابولي فقط بنسبة 90% بعد فشل روما في التأهل لدور المجموعات ليحصل فريق العاصمة على 10% فقط وهو ما يساوي 10 ملايين يورو حيث تبلغ حصة الأندية الإيطالية في "الماركت بول" 100 مليون يورو.

سيتم تقسيم مبلغ 90 مليون يورو المتبقي إلى نصفين متساويين، النصف الأول وتبلغ قيمته 45 مليون يورو سيتم تقسيمه بنسبة 55% يحصل عليها يوفنتوس بوصفه بطلاً لإيطاليا فيما يحصل نابولي على 45% بوصفه وصيفاً للدوري.

النصف الثاني سيتم تقسيمه بنهاية المسابقة بعد أقصى مدى سيصل إليه كل فريق وفي حالة خروج الفريقين من الدور الأول على أسوأ تقدير سيتم اقتسام مبلغ 45 مليون يورو بينهما بالتساوي فيما ستتغير النسب في حالة نجاح فريق منهما في الوصول إلى مدى أبعد من الآخر.

وفي حالة وصول فريق من الثنائي الإيطالي للنهائي وخروج الآخر من الدور الأول للبطولة سيكون أحدهما قد خاض 13 مباراة والأخرى خاض 6 مباريات فقط فيحصل الأول على مبلغ 30.8 مليون يورو فيما ستكون حصة الثاني 14.2 مليون يورو فقط بخلاف حصتهما المعروفة من مبلغ 45 مليون يورو وحصتهما الثابتة المتعلقة بعدد مرات الفوز والتعادل في البطولة.

التكهنات تشير إلى خسارة روما بسبب الخروج الأوروبي مبلغاً من المال يتراوح بين 25 إلى 35 مليون يورو فيما سيتراوح مكسب يوفنتوس من 70 مليون يورو إلى 120 مليون يورو في حالة نجاح الفريق في الوصول للنهائي في نهاية الموسم.

يُذكر أن عائدات دوري أبطال أوروبا مثلت ثُلث أرباح يوفنتوس خلال الأعوام الأخيرة حسبما أعلن النادي في دفاتره المالية.

التعليقات