حصاد مدينة الخليل : 4 قوائم انتخابية تتنافس وفتح تُعلن عن قائمتها في اللحظات الأخيرة - أسماء

حصاد مدينة الخليل : 4 قوائم انتخابية تتنافس وفتح تُعلن عن قائمتها في اللحظات الأخيرة - أسماء
الخليل – خاص لـدنيا الوطن – رائد الاطرش

شهدت محافظة الخليل في اليوم الاخير من الموعد المحدد لتسجيل القوائم الانتخابية حراكا ً لعله الاقوى بين مختلف محافظات الوطن ومفاجئات اجبرت اطراف عدة على تغيير قواعد اللعبة الانتخابية ما اجبر بعض القوائم على اجراء تعديلات سريعة على بعض الاسماء في قوائمهم في الساعات الاخيرة.
 
وتابعت دنيا الوطن لحظة بلحظة اسماء القوائم و اعضائها بعد التأكد من تسجيلها رسميا ً لدى لجنة الانتخابات.

المفاجأة الاقوى كانت اعلان قائمة " خليل الرحمن " الانتخابية والتي يقودها وزير الحكم المحلي السابق د. خالد فهد القواسمي وتضم في عضويتها شخصيات مرموقة ومعروفة في الخليل ولها رصيد انتخابي عالي جدا ً احتضنت خمسة عشر مرشحا ً من حملة شهادات الدكتوراه و الماجستير في مجالات مختلفة.

 اما حركة فتح، استطاعت هي الاخرى تشكيل قائمة انتخابية تضم خمسة عشرة شخصية فتحاوية يرأس القائمة الاستاذ احمد سعيد بيوض التميمي عضو المجلس الثوري لحركة فتح و رئيس مجلس امناء جامعة بوليتكنيك فلسطين، وتضم في عضويتها بعد التميمي كل من : الشيخ تيسير ابو اسنينة ، المهندس يوسف الجعبري ، الاستاذ كمال الزير الحسيني ، المربية سحر القواسمي، الدكتور محمد جميل الهشلمون،  ، الاستاذ غسان الرجبي، الاستاذ جواد ابو اصبيح ، السيد محمد النهنوش ، المحامية سلوى شويكي ، المحامي محمد سهيل عاشور ، المهندس سعد الشرباتي ، الاستاذة نسرين عابدين ، اللواء المتقاعد محمد البكري ، الاستاذ كفاح الشريف.
فتح اجرت تعديلات في الساعات الاخيرة على اسماء قائمتها، حذفت اسماء واضافت اسماء اخرى الا ان ما ذكر اعلاه هو القائمة النهائية لحركة فتح بالخليل والتي حملت اسم " كتلة التحرر الوطني و البناء".

وقال عماد خرواط امين سر حركة فتح بالخليل في وقت سابق لـدنيا الوطن، ان القائمة تم اختيار اعضائها بالتشاور مع القواعد الحركية و العشائر وتمت باجتماع والتفاف الكادر الفتحاوي حولها مؤكدا ً ثقته بفوز الحركة في الانتخابات المقبلة.

 اما قائمة " أهل البلد " المستقلة و يرأسها الاستاذ عبد المعطي ابو اسنينة ( ابو شادي ) الذي خاض انتخابات المجلس البلدي عام 2012 ضمن قائمة "الخليل المستقلة" ولم تستطيع القائمة الوصول لمقاعد المجلس البلدي في حينه ، ضمت "اهل البلد" في عضويتها ثمانية اعضاء وهم : الاستاذ عبد المعطي ابو اسنينة، الصحفي اكرم النتشة ، عفت الجعبري ، عيسى عمرو ، جمال عصفور، سوزان العويوي، صهيب زاهدة، امل الجعبة.

 مصادر خاصة اوضحت لـدنيا الوطن ان حركة حماس قد تدعم هذه القائمة في الاصوات الا انه لم يصدر عن حماس أي قرار رسمي بخصوص ما وصلنا.

وحتى اعداد هذا التقرير لم يتضح موقف قوى اليسار الفلسطيني من تشكيل قائمة انتخابية الا ان المعلومات الي رشحت لدنيا الوطن تفيد بان قوى اليسار شكلت قائمة يرأسها الدكتور منذر العويوي وتحمل اسم " التحالف الديمقراطي".

 دنيا الوطن تواصلت من خلال مراسلها بالخليل مع شخصيات من قوى اليسار بالخليل، هناك من أكد وجود قائمة ودفع رسومها وآخر نفى تسجيل القائمة وقال بأن بيان سيصدر عن قوى اليسار غدا ً لتوضيح الموقف، كما حاولنا الوصول للدكتور منذر العويوي عبر الهاتف الا اننا لم نتمكن من ذلك.
 
وأكد السيد ايمن القواسمي لـدنيا الوطن، تشكيل قائمة انتخابية تحمل اسم "كتلة الشهيد فهد القواسمي" وتضم في عضويتها ثمانية اعضاء وهم: ايمن نعيم القواسمي، د. مريم ابو تركي، محمد عبد الصمد الاطرش، مراد الجعبري ، عمر ابو عيشة ، سلطان القواسمي ، خالد البكري ، اماني ابو زينة.

 وقال القواسمي بانه اعد القائمة من شخصيات لها قبول في الشارع الخليلي ولها تأثيرها، وذلك بعد ان بايعته عشائر حارة الشيخ بتشكيل قائمة انتخابية لخوض الانتخابات.

ونشير هنا، الى ان عدد مراكز الاقتراع في مدينة الخليل يبلغ 37 مركز اقتراع موزعه على مختلف مناطق المدينة ووفقا ً للجنة الانتخابات المركزية فإن عدد المسجلين للانتخابات في محافظة الخليل حتى نهاية آذار العام الجاري بلغ 275042 ما نسبته 64.7% من عدد  السكان البالغ 729194 حتى منتصف العام الجاري.
 

الدائرة الانتخابية عدد السكان
منتصف العام 2016 *
نسبة السكان البالغين
فوق 17 عام *
عدد المؤهلين للتسجيل
فوق 17 عام *
عدد المسجلين
لغاية 31 آذار 2016
نسبة التسجيل
الخليل 729194 58.3% 425120 275042 64.7%