" فتح " تشكيل القوائم الانتخابية بالتوافق والتزكية في جنين

" فتح " تشكيل القوائم الانتخابية بالتوافق والتزكية في جنين
جنين- دنيا الوطن - صائب نصرالله 
الارتياح يسود أجواء مدينة جنين، خاصة أبناء فتح، بعد أن استطاعوا في سباق مع الزمن إنجاز قائمة فتح لانتخابات بلدية جنين، باعتبارها الموقع الأكثر أهمية. فقد تم التوافق على أربعة عشر عضواً على قائمة الحركة، فيما هنالك ثلاث إلى أربع قوائم ستنافس على مقاعد المجلس البلدي في جنين.
غسان قبها مسؤول ملف الانتخابات في إقليم حركة فتح في جنين، يؤكد أن الأمور تحت السيطرة في معظم المواقع. وما يؤكد وجهة نظره توافق الأهالي في عدد المواقع على قائمة واحدة، ما يعني عدم الحاجة لإجراء انتخابات، وزاد عدد المواقع المتوافقة عن عشرين موقع، فيما يتوقع قبها أن يرتفع العدد قبيل إغلاق باب تسجيل القوائم.
وفيما يتعلق بتحالفات الحركة مع بقية القوى، أشار قبها: إلى وجود اتفاق شبه نهائي في قرية الجديدة على قائمة مشتركة مع عدد من فصائل العمل الوطني، وما عدا ذلك فتح تتحالف مع عدد من المستقلين ضمن قائمة فتح.
كما أعرب عن ثقته بأن الكادر الفتحاوي عمل ما بوسعه لتحقيق مصلحة المحافظة، سواء من خلال تحالفات أو توافق، وفي المواقع التي لم يتم فيها توافق ستجري انتخابات بشفافية ونزاهة.
وأشار قبها، إلى أنه وحرصاً من القيادة الفتحاوية على النسيج الاجتماعي، وتغليب المصلحة العامة على مصلحة التنظيم ارتأت الحركة أن يتم تعويم القوائم في العديد من المواقع، وذلك لاستحالة اتفاق الكادر في هذه المواقع على اختيار قوائم موحدة، إذ تركت الحركة الباب مفتوح لتشكيل قوائم وفق اعتبارات عائلية ومناطقية، دون المساس بحق المواطن في الانتخاب الحر. وأكد أن أكثر من خمسة مواقع لم تسم فتح قائمة لها فيها لذات الأسباب.
من جهته، أمين سر إقليم حركة فتح في جنين جمال جرادات، أشاد بالحراك الاجتماعي والتنظيمي الذي رافق عملية تشكيل القوائم الانتخابية، في وقت أثبتت فتح قدرتها على توحيد الشارع في المواقف الوطنية. وثمن جرادات كل الجهود التي بذلت حتى هذه اللحظة.
ودعا جرادات أبناء محافظة جنين للحفاظ على السلم الاجتماعي، ومواصلة مسيرة الانتخابات للخروج بهيئات محلية تمثل الشارع. وأعرب عن ثقته بتوجه الشارع في جنين، واعتزازه بمواقف مختلف أبناء المحافظة على تعاونهم مع مساعي الحركة لإنجاز هذا العرس الديمقراطي.
هذا وقد أعرب العديد من أبناء فتح عن ارتياحهم من حسم أمر بلدية جنين، وتشكيل قائمة واحدة باسم الحركة، ما كان له كبير الأثر في استقرار الوضع العام في المدينة. في حين هناك عدد آخر من القوائم ينتظر الاعلان عنها، وحتى الآن لم يتضح عدد القوائم المسجلة لخوض انتخابات بلدية جنين، ويتوقع أن يصل العدد إلى خمسة قوائم.