وزير العدل يبحث مع السفير الهولندي سبل التعاون المشترك

وزير العدل يبحث مع السفير الهولندي سبل التعاون المشترك
رام الله - دنيا الوطن
التقى وزير العدل علي ابودياك، في مكتبه في مقر وزارة العدل اليوم، السفير الهولندي في فلسطن رئيس مجموعة الدول المانحة لقطاع العدالة بيترموليما ، ونيل كريتس وفراس ملحم من اللجنة الرباعية الدولية، وديكي ميثورست مستشارة سيادة القانون في السفارة الهولندية، بحضور وكيل وزارة العدل محمد ابو السندس، ورئيس وحدة التعاون الدولي في وزارة العدل يوسف عبد الصمد.

وتم خلال الاجتماع مناقشة اوجه التعاون المشترك المستقبلي واولويات وزارة العدل في المرحلة القادمة والمتمثلة في استمرار العمل على تطوير وتحديث والتشريعات وتطوير الخدمات للمواطن الفلسطيني٫ واستحداث المحاكم المتخصصة.

حيث اطلع وزير العدل علي ابو دياك السفير الهولندي على ابرز انجازات وزارة العدل خلال الفترة الماضية في مجالات مواءمة التشريعات الوطنية مع الاتفاقيات الدولية، وتعزيز استقلالية القضاء ودعم إنشاء محاكم متخصصة مثل محكمة الأحداث ومحكمة الجنايات الكبرى والمحكمة الدستورية٫ مضيفا ان الحكومة تعكف على اعداد مشروع قانون الجرائم الالكترونية ومشروع المحاكم المتخصصة.

كما أشار وزير العدل خلال اللقاء  إلى انه جار العمل على تعديل التشريعات القضائية، مؤكدا على اهمية وضع سقف زمني يلزم القاضي بفترة زمنية للفصل في القضايا المعروضة عليه لما من شانه حل مشكلة الاختناق القضائي، وسرعة الفصل في القضايا.

واكد ابودياك على الحرص على دعم المحكمة  الدستورية لتمكينها من ممارسة اعمالها بكل حيادية واستقلالية واهمية  ايجاد نظام مساعدة قانونية واهمية دعم وتمكين الطب الشرعي وحقوق الانسان في وزارة العدل.

من جانبه أكد السفير الهولندي بيتر موليما على  استعداد الجانب الهولندي بتقديم الدعم لوزارة العدل في سبيل تطوير عملها سيما توفير خبراء في مجال التخطيط الاستراتيجي لوزارة العدل٫ وتحديد تدخلات الدول المانحة بشكل واضح حتى يتم تجنيد الدعم اللازم لتطوير قطاع العدالة في المجالات التي تحددها خطة قطاع العدل.