مركز شؤون المرأة يختتم تدريباً لتطوير مهارتهن في الدعم النفسي

مركز شؤون المرأة يختتم تدريباً لتطوير مهارتهن في الدعم النفسي
رام الله - دنيا الوطن
تزامناً مع الذكرى الثانية للعدوان الإٍسرائيلي على قطاع 2014،
نفذ مركز شؤون المرأة تدريباً متخصصاً بعنوان "النساء الفاقدات الداعمات" (المرحلة الثانية) بواقع 15 ساعة تدريبية على مدار ثلاثة أيام، وذلك ضمن مشروع "المرأة الفلسطينية..الاحتلال والفقدان" الممول من مؤسسة Kvinna till Kvinna،  بالتعاون مركز الدراسا النسوية-القدس.

واستهدف التدريب 24 امرأة من النساء المستهدفات في المشروع وهن النساء اللواتي عانين تجربة فقدان أزواجهن أو أبنائهن أو بيوتهن بسبب العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة عام 2014.

وقالت هداية شمعون، منسقة الأبحاث والمعلومات في المركز: "هذا التدريب هو اختتام للمرحلة الثانية من التدريب، حيث تم اختيار النساء المشاركات في التدريب من مجموع 60 امرأة تلقين الدعم النفسي الجماعي من قبل مركز شؤون المرأة، لتدريبهن ليصبحن داعمات لنساء أخريات فاقدات في منطقة الشجاعية شرق مدينة غزة".

وأضافت شمعون: "ركز التدريب على موضوعات متنوعة أهمها، الصفات الواجب توافرها في المرأة الداعمة، صقل مهارات الفاقدات في العمل الميداني، كيفية بناء لقاء
الدعم، توضيح الممارسات التي يجب اتباعها في التعامل مع المرأة الفاقدة، كتابة التقرير النهائي بعد جلسات الدعم النفسي، ولغة الجسد".

وتخلل التدريب استخدام أساليب متنوعة منها، مهارات الرسم والتمثيل والكتابة، وتبادل الأدوار، وتقسيم المجموعات، حيث تم تطبيق المفاهيم النظرية بشكل عملي خلال التدريب استخدام الأساليب السابقة لمساعدة النساء الفاقدات ليأخذن دورهن المبادر لدعم النساء الأخريات الفاقدات.

من جهتها قالت المشاركة، منى الظاظا والتي فقدت بيتها في العدوان: "كنت عصبية جداً لكن بعد أن تلقيت التدريب أصبحت هادئة وتعلمت الصبر والتعاون والتحدي في ظل أصعب الظروف، كما اكتسب مهارة التعامل مع امرأة فاقدة مثلي ودعمها نفسياً لتجاوز محنتها".

أما المشاركة، أنعام أبو الشباب فأوضحت بأنها اكتسب من خلال التدريب مهارات كثيرة كمهارة الاستماع و الإصغاء كما أصبحت هادئة بشكل أكبر مما كانت عليه قبل التدريب حيث كانت العصبية تسيطر عليها، والأهم أنها تعلمت مهارات الدعم النفسي والاجتماعي بأسلوب علمي لدعم النساء الفاقدات.

يذكر أنه تم الآن الانتهاء من المرحلتين الأولى والثانية للتدريب وسيتم تنفيذ المرحلة الثالثة والنهائية شهر سبتمبر/أيلول المقبل.