حاووز بيت حانون مصدر رعب للسكان ومناشدات بضرورة إزالته (صور)

حاووز بيت حانون مصدر رعب للسكان ومناشدات بضرورة إزالته (صور)
بيت حانون - خاص دنيا الوطن - أحمد الشنباري

انشئ  في ثمانينيات القرن الماضي وفي عهد الاحتلال الاسرائيلي لقطاع غزة يرتفع خمسون متراً وعلى مساحة قطرها اربعة امتار يقع , معلم من معالم بيت حانون خزان المياه او ما يعرف بالحاووز , جاء ليلبي احتياج السكان من المياه آنذاك وذلك عبر تخزين للمياه لتخرج مندفعة من الاعلى الى الاسفل.

اليوم اصبح هذا الحاووز مصدر قلق ورعب للسكان المجاورين له ليبدأ مسلسل الخوف من الانتفاضة الفلسطينية الاولى عام 87 حين اعتلاه الجنود الإسرائيليين ومن ثم عدوان عام 2008 حين تم قصف بالمدفعية مروراً بعدوان عام 2012 حيث تم قصفه مرة اخرى مصيباً عددا من المواطنين بجروح اما عدوان الواحد والخمسون يوماً زاد من قلق المواطنين بعد ان اصبح آيلاً للسقوط في أي لحظة .

وعلاوة على ذلك فان أي تصعيد يشهده القطاع يكن من نصيب الحاووز عددا من القذائف والصواريخ وكانه علامة يتدرب عليها الجنود المستجدون.

 الدكتور نور المصري والمجاور للحاووز اعرب لدنيا الوطن عن قلقه من استمرارية وجود الحاووز في منطقة سكنية وهو ما يزيد من خوف السكان ويضيف المصري استيقظ اطفالنا في التصعيد الاخير على بيت حانون بصراخ وعويل نتيجة قصفه لأكثر من مرة في نفس اليوم وهو ما خلق حالة من الرعب.

وناشد المصري الجهات المعنية بضرورة ازالته مشيراً الى تواصله مع وزير الاشغال مفيد الحساينة الذي اخبره بان الوزارة اعدت مشروعاً لإزالته . 

اما الشاب محمد فلا يختلف كثيراً, مشيراً الى حالة الخوف التي تصيبه اذا ما نظر الى أعلى الحاووز حيث الفجوة التي تجعل منظره مرعب وطالب الشاب العشريني الجهات المعنية بضرورة إزالته مضيفاً ننام ونحن نحلم بان سقوطه سيكون فجاءة.

المواطنة الاربعينية وفاء اشارت بان رعب الحاووز ليس وليد التصعيد الاخير بل ان الانتفاضة الفلسطينية الاولي عام 87 كانت شاهدة على رعب الحاووز حين اعتلاه الجنود الإسرائيليين وبدأوا بأطلاق النار على منازل المواطنين موقعين الكثير من الاصابات وطالبت السيدة بإيجاد حل جذري لمشكلة الحاووز المتوقف عن العمل من سنوات كثيرة.

وهندسياً اكد المهندس محمود الزعانين بان وجود الحاووز بهذه الطريقة يشكل خطراً كبيرا على السكان خاصة بأن الاحتلال يقوم باستهدافه من وقت لأخر الامر الذي  يضعف بنيته  الانشائية ويجعله آيلا للسقوط في أي لحظة .

ومن جهته اكد مدير بلدية بيت حانون أ. سفيان حمد في حديث لدنيا الوطن على ان المطلب الاول لبلدية بيت حانون كان ازالة الحاووز المعطل عن العمل منذ سنوات عديدة واضاف حمد بان بلدية بيت حانون اعدت مشروعاً لإزالته من خلال مؤسسة UNDP  الدولية  وذلك ضمن عملها في ازالة الانقاض في مدينة بيت حانون مستهجناً الغاء ازالته على اثر تقارير اكدت امكانية استصلاحه.

يذكر ان حاووز مأخوذة عن التركية. بيد أن الأتراك أخذوا عن الكلمة من كلمة "الحوض" العربية فجاء لفظها حسب لغتهم (حاوظ) أو (حاوز) التي كانت تكتب مع حرف واو يعلوه ثلاثة نقاط (حاۋز). وأخذ سكان المشرق العربي هذه الكلمة عن التركية العثمانية فصارت (حاووز).