غزة: بدء تطبيق منهاج موحد لرياض الأطفال في العام الدراسي الجديد

غزة: بدء تطبيق منهاج موحد لرياض الأطفال في العام الدراسي الجديد
رام الله - دنيا الوطن

أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي أنها ستطبق لأول مرة منهاج موحد بنسخته التجريبية الأولى على جميع رياض الأطفال بقطاع غزة بداية العام الدراسي الجديد المتوقع افتتاحه يوم الأحد المقبل.

وقال د. محمد صيام مدير عام التعليم العام أن المنهاج الجديد يتكون من  أوراق عمل ودليل للمربية ودليل للمشرفة ودليل صحي واسطوانة تضم الوسائل التعليمية والمهارات والخبرات والألعاب  والعروض التقدمية  ولقطات فيلمية، حيث تم توزيع هذه المحتويات على جميع الرياض من أجل التطبيق الفعلي بشكل تجريبي  على جميع الرياض تحت إشراف ومتابعة من إدارة التعليم العام بالوزارة.

وقال د.صيام:" إن هذا المنهاج يعتبر أول منهاج موحد لرياض الأطفال على مستوى فلسطين، وتم تصميمه بطريقة فنية حديثة متطورة بحيث ينقل الطفل بشكل منطقي من مرحلة الرياض إلى الصف الأول الأساسي والمدرسة ، ويركز المنهاج على أساليب تربوية حديثة تناسب مرحلة الطفولة في مجال المعارف والثقافة والقيم والسلوكيات وذلك بقوالب وأنشطة وألعاب وترفيه، ويتعامل المناهج الجديد بصورة حديثة مع كافة جوانب الطفل التعليمية والاجتماعية والنفسية والصحية والرياضية والفنية والقيمة والإسلامية.

وأوضح صيام أن المنهاج الجديد تم إعداده بواسطة عدد من الخبراء والمختصين من وزارة التعليم ووكالة الغوث والجامعات ولهم خبرات ميدانية في  مجال التعليم والتربية والطفولة.

ولفت مدير عام التعليم العام إلى أن الوزارة  وخلال تطبيق المنهاج على جميع الرياض هذا العام فإنها حددت 40 روضة لتخضع لتقييم لحظي أثناء التطبيق وذلك للحصول على تغذية راجعة وتطوير المنهاج واعتماده في العام المقبل.

ولفت د. محمد صيام إلى أن المنهاج الجديد  كان حلم، لكنه اليوم أصبح  واقعاً وجاء بعد جهود كبيرة وحراك متواصل وورش  عمل  كما جاء بعد إنجاز وثيقة الإطار العام الفلسطيني الموحد لمنهاج رياض الأطفال، وقدّم صيام الشكر لكل من ساهم في هذا الإنجاز ومنهم الإدارة العامة للتعليم العام في الضفة وغزة والفريق الوطني الذي شارك في إعداد وثيقة الإطار العام للمنهاج  والإغاثة الإسلامية التي مولت الإعداد وشركة رواد التي قامت بالتنفيذ والإعداد.