توقيع مذكرة تفاهم بين لجنة الانتخابات المحلية والهيئة المستقلة لحقوق الإنسان

رام الله - دنيا الوطن
وقعت لجنة الانتخابات المركزية اليوم الأربعاء مذكرة تفاهم مع الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، للتعاون في خلق بيئة ملائمة لإجراء انتخابات حرة ونزيهة، وتمكين وتحفيز المواطنين من ممارسة حقهم الدستوري في الترشح والانتخاب.

وتنص المذكرة التي وقعها الدكتور حنا ناصر رئيس اللجنة والدكتورة فارسين شاهين المفوض العام للهيئة، على أنه بإمكان المواطنين التقدم بالشكاوى المتعلقة بالحريات الانتخابية إلى الهيئة المستقلة، والتي بدورها تقوم بمعالجتها مع الجهات المختصة بالتعاون مع لجنة الانتخابات. كما وتتناول المذكرة آليات التعاون المشترك بين الطرفين من أجل إجراء انتخابات حرة ونزيهة، والتزام الطرفين بتبادل المعلومات وأية شكاوى ترد من المواطنين أو من أي مؤسسة رسمية في كافة مراحل العملية الانتخابية.

وطبقا للمذكرة، ستقوم اللجنة بالتعامل السريع والمباشر مع الشكاوى والملاحظات التي تردها من الهيئة، كما سيتم التعاون في تقديم الخدمات التدريبية والتوعوية والإعلامية التي يحتاجها كل طرف من أجل ممارسة دوره في الإدارة والإشراف والرقابة على الانتخابات المحلية.

وتأتي هذه المذكرة في إطار التعاون المستمر بين لجنة الانتخابات المركزية والهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، إذ ستركز الهيئة رقابتها في هذه الانتخابات على البيئة الانتخابية، ومدى احترام الجهات الرسمية للحقوق والحريات وتمكين الإنسان الفلسطيني من ممارسة حقه في الترشح بالشكل الذي يكفل تحقيق أعلى قدر من المساواة خلال مراحل العملية الانتخابية بمجملها.