محافظة طولكرم تنظم ورشة التحليل الرباعي للبيئة الاستثمارية في اطار اعداد الخارطة الاستثمارية

رام الله - دنيا الوطن
- نظمت محافظة طولكرم وبالتعاون مع الغرفة التجارية والبنك الاسلامي العربي وبتنفيذ من شركة Agility للاستشارات الادارية والمالية،الورشة الأولى بعنوان :" التحليل الرباعي للبيئة الاستثمارية" وذلك في اطار اعداد الخارطة الاستثمارية.

وبدأت أعمال الورشة بمشاركة كل من نائب محافظ طولكرم مصطفى طقاطقة، ورئيس الغرفة التجارية ابراهيم أبو حسيب، وأحمد أبو عايشه مدير فرع البنك الاسلامي العربي بطولكرم، و د. عاطف علاونه ود. هشام جبر من الجهة المنفذة لمشروع الخارطة الاستثمارية، إضافة لحضور رجال الأعمال ممثلي المؤسسات الرسمية والأهلية واللجان القطاعية والخبراء والمختصين بهذا المجال.

ونقل طاطقه تحيات المحافط عصام أبو بكر ومباركته للخطوات الفعلية التي تم انجازها خلال الفترة الماضية بمشروع اعداد الخارطة الاستثمارية للمحافظة، مثمناً جهود جميع الشركاء ومؤكداً على أهمية المشروع للمحافظة رجال الأعمال والتي تشكل خارطة إسترشادية للمستثمرين حول أهم المشاريع الاقتصادية المتنوعة والتي يمكن أن يكتب لها النجاح بمحافظة طولكرم.

وتابع طقاطقة:"إن انجاز مشروع الخارطة الاستثمارية،يأتي خطوة مساندة بعد اعداد الخطة الاستراتيجية للمحافظة والتي أعلنت الحكومة عن تبنيها، فيما أن مشروع الخارطة الاستثمارية جاء من خلال دراسة علمية واقعية وبالشراكة مع القطاعات المتعددة، وهو الانطلاق العملي نحو تحليل بيئة الاستثمار بالمحافظة من حيث المشاكل التي تواجه المستثمرين ومواطن الضعف والقوة للمشاريع المقترحة".





بدوره شدد أبو حسيب على أهمية مشروع اعداد الخارطة الاستثمارية لرجال الأعمال ولعموم سكان المحافظة، مشدداً على التعاون وبذل الجهود مع مؤسسة المحافظة ممثلة بالمحافظ أبو بكر وبالشراكة مع البنك الاسلامي العربي لانجاز مشروع الخارطة، منوهاً إلى دور شركة Agility بالتنفيذ من خلال التعاون الوثيق مع اللجان التوجيهية ولجان القطاعات التي ستحدد الاحتياجات بالمشاريع على مستوى المحافظة.

إلى ذلك قال د. عاطف علاونه بأن هذه الورشة تأتي ضمن المرحلة الثانية لاعداد الخارطة الاستثمارية لمحافظة طولكرم والتي تقدم الكثير من الميزات لرجال الأعمال والمستثمرين، خاصة أن عملية الاعداد تتم بالشراكة مع جميع القطاعات وتتصف بالشمولية، حيث يتم اعدادها على اساس تشاركي، باعتبار أنها ليست دراسة أكاديمية بحته، بل دراسة واقعية للبيئة الاستثمارية بالمحافظة.

وأضاف: " من خلال التشاور مع المختصين ورجال الأعمال، والباحثين، يمكن الخروج بتوصيات ستكون نقطة انطلاق وتقدم نحو اعداد الخطة الاستثمارية، للوصول إلى مخرجات سليمة، يتم البناء عليها للمرحلة القادمة، فيما أنه ستكون هناك عدد من ورش العمل الاخرى واللقاءات لانجاز مشروع الخارطة الاستثمارية".