تركيا تبدأ حملة عسكرية لطرد مسلحي "داعش" من جرابلس بسوريا

تركيا تبدأ حملة عسكرية لطرد مسلحي "داعش" من جرابلس بسوريا
رام الله - دنيا الوطن
قال الجيش التركي إن وحدات منه بدأت حملة عسكرية لطرد مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية من مواقعهم في شمالي سوريا، وتشارك في الحملة طائرات تركية من طراز اف .16

وقصفت المدفعية وطائرات مقاتلة أهدافا تابعة للتنظيم في بلدة جرابلس السورية المحاذية للحدود التركية.

وشوهدت أعمدة الدخان ترتفع من مواقع في البلدة بعد القصف.

وحُشدت قوات خاصة تركية ودبابات على الشريط الحدودي ولا تأكيدات على عبورها للحدود بعد.

وقالت وكالة الأناضول التركية الرسمية إن قوة المهام الخاصة المشتركة في القوات المسلحة التركية والقوات الجوية للتحالف الدولي تشارك في الحملة العسكرية.

وأضافت الوكالة أن "الحملة العسكرية التي بدأت حوالي الساعة 04.00 بالتوقيت المحلي (01.00 تغ)، تهدف إلى تطهير الحدود من المنظمات الإرهابية، والمساهمة في زيادة أمن الحدود، وفي ذات الوقت إيلاء الأولوية لوحدة الأراضي السورية ودعمها".

وأوضحت الوكالة ايضا أن العملية العسكرية تهدف أيضا "إلى منع حدوث موجة نزوح جديدة، وإيصال المساعدات الإنسانية إلى المدنيين في المنطقة".

وذكرت مصادر عسكرية تركية أنها أصابت 11 هدفا بشكل دقيق، من أصل 12 كان من المخطط ضربها من قبل القوات الجوية التركية، في إطار العملية العسكرية شمالي سوريا، وذلك حتى الساعة 07:50 صباحا بتوقيت تركيا، (04:50 بتوقيت غرينتش)، بحسب المصدر.

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو تعهد الثلاثاء بأن بلاده "ستقدم كل اشكال الدعم" من اجل طرد مسلحي "تنظيم الدولة الاسلامية" من بلدة جرابلس السورية الحدودية.

تتهم تركيا "داعش" بالمسؤولية عن الهجوم الانتحاري الذي استهدف عرسا في بلدة غازي عنتاب السبت واسفر عن مقتل اكثر من 50 شخصاويحتشد معارضون سوريون موالون لتركيا على الحدود للمشاركة في الهجوم على مسلحي تنظيم الدولة الاسلامية في جرابلس.

وأمرت السلطات التركية بترحيل سكان بلدة قارقامش التركية الواقعة قبالة جرابلس بعد تعرضها لقذائف أطلقها تنظيم الدولة الإسلامية من سوريا.

وتم إخطار السكان بضرورة مغادرة البلدة بمكبرات الصوت، وأرسلت حافلات لنقل من ليس لهم سيارات.

وكانت القوات التركية قصفت في وقت سابق من يوم الثلاثاء مواقع للتنظيم المذكور في سوريا بالمدفعية، وذلك في اعقاب الهجوم الانتحاري الذي استهدف عرسا في بلدة غازي عنتاب السبت والذي اسفر عن مقتل أكثر من 50 شخصا.

 

التعليقات