وطنيون لإنهاء الانقسام في محافظة الخليل تعقد مؤتمر بعنوان "مخاطر الانقسام على الشعب الفلسطيني"

وطنيون لإنهاء الانقسام في محافظة الخليل تعقد مؤتمر بعنوان "مخاطر الانقسام على الشعب الفلسطيني"
رام الله - دنيا الوطن
عقدت السكرتاريا التنفيذية لـ (وطنيون لإنهاء الانقسام في محافظة الخليل) مؤتمر بعنوان" مخاطر الانقسام على الشعب الفلسطيني" وذلك في قاعة الأمانة في محافظة الخليل.

حيث تتمثّل السكرتاريا التنفيذية من رئيسة المؤتمر والمديرة العامة لمؤسسة ادوار للتغيير الاجتماعي (سحر يوسف القواسمة) و الناشط الاعلامي (شريف يغمور) والناشط ضد الجدار والاستيطان (يوسف ابو ماريا) و عضو هيئة المستقلين (عيسى العملة) والناشط الحقوقي والعضو الاداري في مركز القدس (امين البايض).

يأتي حراك وطنيون لإنهاء الانقسام بمبادرة من اشخاص ومؤسسات وفصائل سياسية تسلّط الضوء على مخاطر الانقسام الفلسطيني على الشعب الفلسطيني وقضيّته تحت شعار ((وطن واحد ..شعب واحد ..علم واحد)).

افتتح المؤتمر بالسلام الوطني الفلسطيني واغنية موطني من قبل فرقة مجموعة احياء التراث بالإضافة الى قراءة الفاتحة على ارواح الشهداء والشهيدات، ورافقها كلمة من قبل رئيسة المؤتمر سحر يوسف القواسمة سلّطت فيها الضّوء على أدوار النساء الفلسطينيات في تعزيز صمود الاسرة الفلسطينية لمواجهة سياسة الاحتلال الاسرائيلي وكيف كانت الاسرة قادرة على ان تواجه اعلى واقوى قوى خارجية وهي الاحتلال الصهيوني. من خلال التأكيد على الهوية الفلسطينية والثبات على الأرض والنضال، في حين اصبحت الاسرة الفلسطينية حاليا ضعيفة في مواجهة الانقسام الفلسطيني، وارتفعت نسبة الصراعات الاسرية والطلاق والخلافات بين الاخوة والاخوات بسبب الانتماء الى فصيل سياسي مختلف عن الآخر.

وبدورها اكدّت القواسمة على ان المؤتمر يصب في غاية الاهمية كونه شكل من اشكال الحراك الاجتماعي المجتمعي الذي يساهم في اعلاء صوت النساء الرجال وابراز معاناتهمن من جراء الانقسام.

ثم عرض الدكتور واصل ابو يوسف كلمة فصائل العمل الوطني حيث اكد فيها على اهمية انهاء الانقسام والتمسك بوحدة شعبنا الفلسطيني التي تعصف بها العديد من المخاطر والتي تحول دون وصول الشعب الفلسطيني لحقوقه وضرورة الابتعاد عن الحزبية التي لا يمكن ان تصل بالشعب الفلسطيني الى مكان.

كما قدّم علي عامر المنسق العام لوطنيون لانهاء الانقسام كلمة تحدث فيها عن مخاطر الانقسام وضرورة العمل ببرنامج موحّد في شقّي الوطن من اجل الضغط الشعبي لإنهاء الانقسام.

كما عرض الطفل الفلسطيني (عمرو العملة) قصيدة بعنوان "رسالة من طفل فلسطيني".

بالإضافة الى كلمة الاسيرة المحررة (غزلان حجة) حيث قدمت كلمة الاسيرات الفلسطينيات وعرضت فيها معاناتهن من جرّاء الانقسام وكيف انه كان هناك تمييز واضح في تلقّي المساعدات والحصول على فرصة عمل بسبب الانتماء الى التنظيم السياسي.

ثم عرضت دبكة (تراثي على كتفي) فقرة فنية سلطت فيها الضوء على ما تقوم به الفصائل حاليا من أعمال عززت من الانقسام وكيف ان العلم الفلسطيني الكبير هو الذي يوحّدنا.

 ورافق العرض ايضا سكتش مسرحي بعنوان "بكفي" من قبل الفنان (عبد المغني الجعبري) مدير جمعية احلام الشباب والطفولة حيث سلّط فيها الضوء على قضية الانقسام ودعت الجميع الى وضع حد لما نحن فيه والنظر الى مستقبل اطفالنا واجيالنا القادمة.

ثم عرض عضو السكرتاريا التنفيذية لوطنيون لإنهاء الانقسام (يوسف ابو ماريا) كلمة البيان الختامي بحيث سلط الضوء فيها على ضرورة العمل على انهاء الانقسام ووحدة الدم الفلسطيني داعيا الجميع الى البعد عن المصالح الشخصية والفئوية والعمل على سيادة العمل الوطني ولغة الحوار والتفاهم بينهما.

ثم فتح النقاش عضو السكرتاريا التنفيذية لوطنيون لإنهاء الانقسام (شريف يغمور) وطلب من الحاضرين والحضور تقديم مقترحاتهمن حول برنامج العمل المنوي تنفيذه بعد انتهاء المؤتمر حيث سيتم تشكيل لجان من محافظة الخليل تعمل على تنفيذ مجموعة من الفعاليات تسلط فيها الضوء على أهمية انهاء الانقسام.

واختتم المؤتمر بفقرة فنية(اغنية يا حراس المدائن) تقدمها فرقة مجموعة احياء التراث ومن ثم جمع التواقيع على عريضة تؤكد على ضرورة انهاء الانقسام.