سبعة مشاريع لتمثيل فلسطين في جائزة "القمة العالمية للمحتوى الالكتروني للهاتف المحمول"

سبعة مشاريع لتمثيل فلسطين في جائزة "القمة العالمية للمحتوى الالكتروني للهاتف المحمول"
رام الله - دنيا الوطن
عقدت مبادرة القمة العالمية للمحتوى الالكتروني )فلسطين( مؤتمرا صحفيا اليوم بمقر المجلس الأعلى للإبداع والتميز في رام الله وجامعة الأزهر في غزة تم خلاله الإعلان عن ترشيح سبعة مشاريع لتمثيل دولة فلسطين في منافسات الدورة الثالثة من جائزة "القمة العالمية لمحتوى الهاتف المحمول"، بحضور أعضاء لجنة إدارة المبادرة في فلسطين وأعضاء المجلس الأعلى للإبداع والتميز بالإضافة إلى مطوري التطبيقات الفائزة والمرشحة للمنافسة الدولية.

ورحب المهندس عدنان سمارة رئيس المجلس الاعلى للإبداع والتميز بالحضور الكريم، واعرب عن سعادته بترشيح مشاريع مميزة للجائزة الدولية واختيار المجلس للإعلان عن المشاريع المرشحة من مقره، وقال ان المجلس فخور بالأشخاص الذين حققوا ذلك وتمنى ان تعقد هذه الاحتفالية في مدينة القدس المحررة عاصمة دولة فلسطين، وان نحتفل بفوز المرشحين بمراتب متقدمة في الجائزة الدولية، واضاف ان ما يثلج صدورنا فوز مبدعين فلسطينيين افرادا ومؤسسات في مسابقات  محلية واقليمية ودولية في الابتكار بصورة دائمة.

من جانبها قالت الدكتورة صفاء ناصر الدين عضو لجنة ادارة الجائزة اننا نكرم اليوم اصحاب مشاريع رائعة ورائدة ونتمنى ان يستطيعوا تحقيق جوائز عالمية من خلال مشاركتهم، معربة عن املها في ان تتمكن المشاريع المشاركة لهذا العام من الفوز في جائزة "القمة العالمية لمحتوى الهاتف المحمول" .

ومن جهته اعرب المهندس أشرف الأسطل الخبير الوطني الممثل لدولة فلسطين في الجائزة العالمية عن شكره وتقديره للدور الرائد للمجلس الأعلى للإبداع والتميز وجامعة الازهر لمبادرتهما الكريمة باستضافة المؤتمر الصحفي، كما وتوجه بالشكر الجزيل لأعضاء لجنة إدارة المبادرة في فلسطين على ما بذلوه من جهود متواصلة في دراسة وتقييم الترشيحات المتنافسة لتمثيل دولة فلسطين في الجائزة العالمية والتي بلغ عددها (28)  ترشيحا شاركت بها العديد من الشركات والمؤسسات والأفراد.

بعد ذلك قام المهندس الأسطل بإعلان المشاريع الفائزة والمرشحة للمنافسة الدولية حيث أسفرت النتائج عن الآتي:

1-   الحكومة ومشاركة المواطنين: تأهل تطبيق بلغ عن مخالفة والمقدم من السيد محمد الجعبري / جامعة بولتكنيك فلسطين

2-  الصحة والرفاهية: تأهل تطبيق سجل الحمل GraviLog والمقدم من شركة MobiStine

3-  البيئة والطاقة الخضراء: تأهل تطبيق Gardina والمقدم من شركة Rai Consult

4-  الأعمال والتجارة: تأهل تطبيق DENTEX والمقدم من شركة SWITCH

5-  التعليم والتعلم: تأهل تطبيق Diagnostic Math Game –Testudo والمقدم من شبكة ألعب وأتعلم

6-  السياحة والثقافة: تأهل تطبيق Capture Caption والمقدم من مشروع تطوير Capture Caption__

7-  التمكين والشمولية: تأهل تطبيق lelSwiftBrai والمقدم من السيد محمد البنا

هذا وقد اتفقت لجنة التحكيم على حجب الترشيح عن فئة "التحضر والمجتمعات الذكية" لعدم وجود المحتوى الكافي في المشاريع المتنافسة على الرغم من استخدام التقنيات المتنوعة والجهد المبذول. وفيما يخص المشاريع التي تقدمت للمنافسة هذا العام فقد كانت مشاريع طموحة إلا أن لجنة التحكيم رأت أنها من الممكن تطويرها أكثر لتشارك مرة أخرى في الدورات القادمة، وستكون فرصتها بالفوز أكبر بإذن الله، وذلك لأن معظم المشاريع المتنافسة هذا العام تملك أرضية وأفكار جيدة يمكن البناء عليها بشكل أكبر . وما نطمح له في مبادرة القمة العالمية للمحتوى الالكتروني )فلسطين(  هو أن تكون هناك مشاريع بحجم الطاقات الفلسطينية المتميزة وتعكس حجم التميز الحقيقي لأبناء فلسطين الذين نثق بقدراتهم لتحقيق التقدم الذي نحتاجه في هذا المجال.

هذا وقد تم تكريم مطوري المشاريع الفائزة محليا وتسليمهم شهادات المنافسة الدولية، كما تم أيضا ترشيح خمسة تطبيقات -والتي حصلت على أعلى تقييمات في جائزة القمة العالمية لهذا العام- للمنافسة ضمن جائزة" سمو الشيخ سالم العلي الصباح" بدولة الكويت في اطار التعاون المشترك مع ادارة الجائزة. وبهذه المناسبة فإن مبادرة القمة العالمية للمحتوى الالكتروني للهاتف المحمول )فلسطين(  تود استغلال هذه الفرصة

لدعوة كافة أصحاب المشاريع في مختلف القطاعات: القطاع الحكومي والقطاع خاص والمجتمع المدني والأفراد للمشاركة في الدورات القادمة من الجائزة، لما لذلك من أهمية في تعزيز فرصة فلسطين بتتويج مشاريع فلسطينية متميزة محليا ترقى للتأهل والتنافس باسم فلسطين دوليا، حيث أن المشاركة محليا في جائزة القمة العالمية )فلسطين( هي الخطوة الأولى نحو المشاركة في الجائزة العالمية، ولحرصنا على أن تحقق فلسطين مراكز متقدمة على المستوى العالمي، فإننا نأمل بمشاركات لمشاريع فلسطينية في الدورات القادمة من شأنها تعزيز حضور ومكانة دولة فلسطين في المحافل الدولية.

جدير بالذكر أن لجنة تحكيم المشاريع لهذا العام تكونت من م. أشرف الأسطل - رئيسا ، أ.د. سامي أبوناصر )عميد كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات بجامعة الأزهر-غزة(، د. صفاء ناصر الدين )نائب رئيس جامعة القدس، عضو المجلس الأعلى للإبداع والتميز(، أحمد صقر )الخبير في مجال ريادة الاعمال والادارة المالية(، و م. إبراهيم أبو بكر )ممثلا عن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات( عن جائزة القمة العالمية للمحتوى الالكتروني.

يذكر أن مبادرة القمة العالمية للمحتوى الالكتروني للهاتف المحمول )فلسطين(  تعتبر امتدادا للجائزة العالمية للمحتوى الإلكتروني World Summit Award (WSA) حيث يتم التعاون والتنسيق معها، ليتم اعتماد ترشيح المشاريع الفائزة محليا كمرشحين عن فلسطين بصورة تلقائية، للتنافس على الجائزة العالمية والتي تقام كل سنة.

يشار إلى أن مسابقة مبادرة جائزة القمة العالمية للمحتوى الالكتروني تعتبر مبادرة دولية تعمل بالتوافق مع هيئة الأمم المتحدة وتعمل على تطوير محتوى الكتروني نوعي في مجالات الانترنت والهواتف المحمولة وتطبيقات المكاتب الخلفية. تجري عملية الترشيح والتأهل على عدة مراحل تبدأ في كل البلدان المشاركة، والتي يبلغ عددها 170 دولة من خلال الخبراء والمستشارين المعتمدين في كل دولة بحيث يتم تصفية المرشحين إلى 40 متسابق دولي من خلال لجان تحكيم دولية ضمن معايير دولية تم وضعها وفق أسس علمية مدروسة من قبل خبراء عالميين متخصصين في مجال المحتوى الالكتروني والهاتف المحول على أن يتم اختيار أفضل تطبيق في كل فئة من الفئات الثمانية للجائزة خلال فعاليات المؤتمر الدولي لجائزة القمة العالمية والذي سيعقد في ابوظبي مطلع العام 2017  لمدة ثلاثة أيام حيث سيتمكن الفائزون من عرض أعمالهم، وترويجها أمام حضور دولي متخصص.