نيابة رفح تستوجب قاتل ابو سنيمة وتباشر التحقيق في شكوي مقدمة من جامعة الاقصي

نيابة رفح تستوجب قاتل ابو سنيمة وتباشر التحقيق في شكوي مقدمة من جامعة الاقصي
رام الله - دنيا الوطن - عبد الفتاح الغليظ 

شرعت نيابة رفح الجزئية باستجواب قاتل المواطن سليمان محمد أبو سنيمة وعمره 20 عام بعد توقيف المتهم بجريمة القتل

وأوضح رئيس النيابة أ.يحي الفرا أن خلفية الواقعة الجنائية اثر شجار ونزاع علي ارض نجم عنه قيام المتهم ع. د بطعن المجني عليه مما أودي بحياته وإصابة شخص آخر

ووجهت نيابة رفح للجاني تهم القتل قصدا ومحاولة القتل وحمل آلة مؤذية حيث اقر بجريمته بالرضا لا الإكراه وبشهادة الشهود.

وفي ذات السياق شدد النائب العام المستشار د. إسماعيل جبر أن المستهترين بحرمة الدماء والأعراض والممتلكات لن يفلتوا من المصير المحتوم أمام العدالة والقضاء.

وفي سياق آخر نظمت جمعية ملتقى إعلاميات الجنوب ورشة عمل بعنوان تنفيذ عقوبة اﻹعدام في قطاع غزة بين الرفض والقبول وذلك ضمن مشروع عين اﻹعلام على عمليات العدالة 2 بمشاركة المستشار : يحيي نافع الفرا ، حيث تحدث المستشار عن نص عقوبة إعدام في القانون وأهمية سرعة إجراءات المحاكمة مع مراعاة إعطاء المتهم حرية الدفاع عن نفسه وسماع بياناته كاملة من قبل المحكمة المختصة .

وأكد أن جميع اﻹجراءات التي اتخذت بحق من نفذ بهم حكم اﻹعدام مؤخرا سليمة وقانونية حسب اﻷصول ، كما أوضح أسباب ودوافع الجرائم وتنوعها في قطاع غزة .

وفي الختام شكر المستشار الفرا القائمين علي المشروع لتوعية المجتمع بالقضايا الهامة

فيما فتحت نيابة المؤسسات وجرائم الأموال تحقيقا موسعا في الشكوى المقدمة من إدارة جامعة الأقصى حول الأفعال المرتكبة من بعض الأشخاص والتي تؤدي للأضرار بالجامعة

وقد قرر سعادة المستشار النائب العام د إسماعيل جبر منع سفر بعض المشكو ضدهم بالإضافة إلي ادارج البعض الأخر علي قوائم ترقب الوصول علي المعابر الفلسطينية وذلك لحين حضورهم واستكمال الإجراءات القانونية بحقهم

علي صعيد آخر استضاف النائب العام د/ إسماعيل جبر بمكتبه مدير مركز جنيف للرقابة الديمقراطية علي القوات المسلحة ديكاف السيد فريديك مايو بهدف تطوير جودة الأداء في مؤسسات القضاء وتسهيل إجراءات المواطنين، وصقل مهارات أعضاء النيابة العامة.

وأكد المستشار جبر على دور النيابة العامة في خدمة قطاع الأمن والعدالة وانجازاتها المتواصلة في ملاحقة مرتكبي الجرائم وإدانتهم أمام القضاء، وحرصه على التعاون مع المؤسسات الحقوقية لتطوير ال...مهارات والقدرات الفنية لأعضاء النيابة وتطوير الوسائل والأدوات المستخدمة لتسهيل إجراءات المواطن بأفضل الخدمات.

وأوضح المستشار فريدريك مايو استعداد مؤسسته تنفيذ دورات متخصصة لأعضاء السلطة القضائية في علم الجريمة وتطوير الوسائل والتقنيات الحديثة اللازمة لإدانة المجرمين والمساهمة في إنجاح المؤتمر القضائي الثاني المزمع عقده نهاية العام الحالي لتطوير وإصلاح منظومة العدالة الجنائية في فلسطين

 إصدار تقرير نصف سنوي لعام 2016

وضمن انجازات النيابة العامة بغزة فقد أصدرت تقريرها النصف سنوي والذي يتناول الانجازات والإحصائيات والإشكاليات والتحديات المستقبلية لخدمة العدالة ومحاربة الجريمة وإنصاف المظلوم ونصرة الحق وأكد النائب العام د. إسماعيل جبر تقدم النيابة العامة و ارتقائها في خدمة قطاعي الأمن و العدالة خلال النصف الأول من العام الحالي فاستقبلت ما يزيد عن 13000 قضية فتحت فيها تحقيقات و استمعت لأقوال الشهود و أودعت لوائح الاتهام أمام المحاكم حسب التهم و استصدرت الأحكام من ا...لقضاء ب12730قضية و استأنفت الأحكام من محكمة أول درجة التي تري أنها لا تتناسب مع حجم الجرم المقترف.

محاربة الجريمة و تنفيذ عقوبة الإعدام

وأفاد المستشار جبر توافق النيابة مع المنظومة القضائية لتخصيص هيئة الجنايات الخطرة للبت السريع في قضايا الرأي العام و بالأخص قضايا القتل . و صرح جبر إشراف نيابته علي تنفيذ عقوبة الإعدام بحق مدانين بالقتل بعد استيفاء كافة الإجراءات القانونية لتحقيق الردع العام و حماية النسيج المجتمعي و الحق العام و من تسول له نفسه بارتكاب جناية القتل . و استحصلت النيابة علي تأييد حكم الإعدام شنقاً لسبع مدانين بالقتل أمام محكمة الاستئناف و مازالت قضاياهم منظورة أمام محكمة النقض للبت النهائي ليصبح الحكم واجب النفاذ باعتبارها آخر درجات التقاضي علاوة علي حصول النيابة علي حكم المؤبد لمدانين بجريمتي قتل منفصلتين .

و أضاف جبر إفلاح نيابة غزة الكلية بالحصول علي حكم بإعدام قاتل المغدور /حمدي أبو شرخ أمام محكمة بداية غزة .

و كشف النائب العام أن نيابته أودعت أربع لوائح اتهام للجناة المتهمين قتلة المواطن/محمد المصري و محمد دغمش و رياض أبو عنزة و اختتمت البينات أمام المحكمة في قضية المسنة ثريا البدري علاوة علي إنهاء كافة التحقيقات في جرائم القتل .

خدمة المواطن و المجتمع

و بين المستشار جبر علي ضرورة محاربة الجرائم الاقتصادية و العمل علي حماية المستهلك و محاربة ظاهرة الاحتكار و الغش و التدليس التجاري والتلاعب بأسعار الاسمنت و أنجزت نيابته 199قضية بالخصوص و لا حقت النيابة مزوري التقارير الطبية و مستخدمي التحويلات الطبية الغير صحيحة لمواطنين أصحاء مما يؤثر سلباً و يضر المرضي الحقيقين بالإضافة إلي أحكام الإجراءات في قضايا الفساد والرشوة واستغلال النفوذ الوظيفي المقدمة بحق بعض الموظفين العمومين

تعزيز الشراكة مع المؤسسات الحكومية والأهلية

وفي نفس السياق فقد حرصت النيابة علي إشراك مؤسسات المجتمع المدني فوقعت مذكرتي تفاهم مع نقابة المحامين لتعزيز و تقديم العون القانوني للموقوفات و المجني عليهن و تحسين ظروف وصولهن للعدالة و مع جمعية الوداد لتعزيز دور الرقابة و التفتيش في أجهزة العدالة والقضاء و رفع مستوي الوعي المجتمعي للمواطنين. و الجدير ذكره أن النيابة العامة شكلت لجان مشتركة و متخصصة مع الجهات المعنية للحد من الحوادث المرورية و القضاء علي ظاهرة استخدام الأدوات الحادة و حظر استيرادها و نشر التوعية بمخطرها و إصدار التعليمات بالتشدد في قضايا المشاجرات المستخدمة فيها أدوات حادة .

وأشار جبر إلي أن المنظومة القضائية أعادت تفعيل المحاكمات السريعة للجنايات المخففة حيث تمت محاكمة 300متهم مما أسهم بتخفيف تكدس النزلاء و الحفاظ علي الروابط الاجتماعية والأسرية .

كما أكد النائب العام د إسماعيل جبر التوافق مع القضاء علي سرعة انجاز قضايا القتل لإدانة المجرمين بما اقترفوه وتحقيق الردع العام

وفي ذات السياق بين المستشار جبر أن النيابة فندت أمام القضاء بينات الدفاع في قضية المسنة ثريا البدري وأكد أن المتهم الرئيسي مدرك لا فعاله وسوي ولا يعاني من أي أمراض ذهنية ونفسية وذلك من خلال شهادة الأطباء المختصين كلينيكا ونفسيا وتقرير لجنة الكومسيون الطبي موضحا أن سبب الوفاة للمسنة ناتج عن الضر...ب علي الرأس وتم تأجيل القضية ليوم الأربعاء الموافق 3/8/2016 لاختتام بينات الدفاع ومن ثم المرافعة والنطق بالحكم

والجدير ذكره أن النيابة اختتمت بيناتها في قضية مقتل المسنة البدري أمام محكمة بداية غزة

لقاء تشاوري حكومي للحد من الحوادث المرورية

كما عقدت النيابة العامة بمقرها لقاء تشاوري حكومي لبحث نتائج وتوصيات الحد من الحوادث المرورية والتوعية بالسلامة المرورية

وقد حضر الورشة وكيل وزارة النقل والمواصلات صلاح أبو شرخ ووكيل وزارة الأشغال العامة م ناجي سرحان وممثل عن اللجنة القطرية م احمد عسكر وقائد عام الشرطة الفلسطينية اللواء تيسير البطش ومدير عام شرطة المرور العقيد عائد حماده ومدراء عامون بوزارة النقل والمواصلات وتنفيذين بشرطة المرور

وقال النائب العام المستشار إسماعيل... جبر إن الحوادث تشكل هاجساً وقلقاً لكافة أفراد المجتمع، لا يقتصر ضررها على العنصر البشري فهي تسبب مشكلات اجتماعية ونفسية وخسائر مادية هائلة.

وشدد د جبر على فرض مزيدًا من الضوابط القانونية على امتلاك وترخيص قيادة المركبات بشكل عام والدرجات النارية على وجه الخصوص وملاحقة كافة المركبات والدرجات النارية الغير نظامية وإتلافها وملاحقة السائقين من الذين لا يحملون رخص قيادة أو وثائق تأمين ومحاسبة المستهترين بأروح وممتلكات المواطنين.

من جانب آخر أصدر النائب العام التعليمات لرؤساء النيابات ووكلائها على المطالبة بالتشدد وإيقاع أقصى العقوبات الجزائية أمام المحاكم لمرتكبي الحوادث المرورية وعدم الإفراج عنهم وإن وجدت المصالحة بين الطرفين.

وقد خلصت الورشة إلي نتائج بإعادة تشكيل المجلس الأعلى للمرور لتعزيز دوره في تنظيم السياسات المرورية ودعم وتعزيز الكادر البشري والإمكانيات اللوجستية لا دارة شرطة المرور وتثقيف الوعي المجتمعي بقضايا السلامة المرورية عبر وسائل الإعلام وتقنين سير الدراجات النارية والتكتاك في الشوارع وتحديد مواقف للسيارات العمومية وإعادة النظر في تخطيط وتنظيم بعض الشوارع والمطبات الصناعية ومعالجة الإشكاليات الناتجة عن الحفر كون متسبب رئيسي للحوادث وإعادة النظر في السماح للمركبات القديمة والمتهالكة بالسير وإلزام السائقين الحصول على وثائق التأمين وتفعيل صندوق التعويضات للحوادث المرورية ومعالجة ظاهرة انتشار المركبات مجهولة الهوية "بدي" وفق مقتضيات المصلحة العامة وتشكيل خلية أزمة دائمة لمتابعة تنفيذ التوصيات.