قلقيلية : ورشة عمل في منتدى المثقفين حول مفهوم الديمقراطية التوافقية

رام الله - دنيا الوطن
 نظمت جمعية منتدى المثقفين الخيرية وبالشراكة مع ملتقى الطلبة وبدعم من لجنة الانتخابات المركزية والاتحاد الاوروبي ورشة عمل حول مفهوم الديمقراطية التوافقية، شارك فيها ممثلين هن المجتمع المحلي، وبحضور ومشاركة  مدير لجنة الانتخابات المركزية في محافظة قلقيلية غسان ابو الحسن.

خالد جبر رئيس جمعية منتدى المثقفين الخيرية افتتح ورشة العمل بكلمة ترحيبية بالحضور، موضحا بان ورشة العمل تأتي ضمن الشراكة مع مؤسسة ملتقى الطلبة وبالتعاون مع لجنة الانتخابات المركزية وتهدف الى تعزيز الوعي الانتخابي، ونقاش مفهوم الديمقراطية التوافقية.

حيث تم في ورشة العمل التطرق إلى أنواع النظم الانتخابية، الميزات والسلبيات لكل نظام،  وبعدها تم الحديث عن دور الديمقراطية التوافقية، وهي نوع من الديموقراطية التمثيلية، إلا أنها تتميز عنها بتراجع أسلوب الصراع السياسي بين الأقلية والأغلبية وتعويضه بالتوافق والحكم الجماعي والأخذ بأكبر عدد ممكن من الآراء وإشراك الأقلية المنتخبة في الحكم أو في السياسات الكبرى.

حيث اشار المشاركين في ورشة العمل الى ان الديمقراطية التوافقية ستخرج المجتمع من الفتن ويتم من خلالها الرضا وتعزيز السلم الاهلي والعدالة المجتمعية . وقد اوصى المشاركين بضرورة عقد مزيد من ورش العمل لتوعية كافة فئات المجتمع.