بالصور: خلال لقاء عقد ببيت الصحافة..تفاصيل أسس ومعايير التغطية الاعلامية للانتخابات

بالصور: خلال لقاء عقد ببيت الصحافة..تفاصيل أسس ومعايير التغطية الاعلامية للانتخابات
رام الله - دنيا الوطن
أكد رائد السموني رئيس قسم الاجراءات والتدريب في لجنة الانتخابات المركزية  ، على ضرورة توخي الدقة والموضوعية  في نقل الرسالة الاعلامية الخاصة بالتغطية الصحفية للانتخابات المقرر عقدها في الثامن من اكتوبر القادم ، والامتناع عن نشر كل ما من شأنه إصارة التعصب والكراهية والطائفية بين المواطنين . 

وجاءت أقوال السموني صباح اليوم السبت  خلال لقاء نظمته مؤسسة بيت الصحافة- فلسطين بالتعاون مع لجنة الانتخابات بحضور عدد كبير من الاعلاميين والصحفيين في مقر المؤسسة بمدينة غزة ، بعنوان التغطية الاعلامية وقوانين الانظمة الخاصة بالانتخابات المحلية لعام 2016 . وأوضح ان الانتخابات المحلية وظيفتها الاساسية خدماتية بحتة ، منوهاُ أن الاهتمام الكبير بها من قبل الفصائل والمواطن الفلسطيني ، كونها أول انتخابات سيتم اجرائها في الضفة الغربية وقطاع غزة منذ عشر سنوات . وأوضح السموني ان لجنة الانتخابات تهتم بالجدول الزمني المخصص للانتخابات عبر مراحلها المختلفة .

 بدوره ، أكد محمد أبو جياب على أهمية هذه اللقاء الذي سمح بتوضيح بعض المصطلحات والمفاهيم الخاطئة التي يستخدمها  بعض الصحفيين والمؤسسات الاعلامية ، موجهاُ الشكر لمؤسسة بيت الصحافة التي نظمت هذه اللقاء . وشدد أبو جياب على أهمية نقل الرسالة الاعلامية الموجهة للرأي العام الفلسطيني بشكل موضوعي ونزيه لضمان الجودة والمصداقية فيها . وأشار لضرورة اتباع الدقة خاصة في نقل الاحصائيات والارقام والحصول عليها من المصدر الرئيسي وهو مقر لجنة الانتخابات في رام الله ، أو المكتب الإقليمي في غزة . واستغرب أبو جياب من تصرف بعض الكُتاب والمحللين في نقل بيانات واحصائيات بناءً على اجتهادات شخصية . وبيَن أبو جياب أنه يحق لأي صحفي تغطية كافة مراحل العملية الانتخابية ، وذلك من خلال الحصول على بطاقة اعتماد من لجنة الانتخابات المركزية، والتي تسمح له الدخول لكافة مراكز الانتخاب . ولفت أبو جياب أن لجنة الانتخابات قامت بتشكيل لجنة اعلامية للتواصل مع الاعلاميين والصحفيين بالإضافة للتواصل مع المؤسسات الاعلامية لتصحيح المعلومات الخاطئة التي قد تقوم بنشرها وتصحيحيها . وفيما يلي أسس ومعايير التغطية الاعلامية للانتخابات المحلية للعام 2016 1  - أسس ومعايير التغطية الإعلامية على جميع الصحفيين المحليين والدوليين الالتزام بالمعايير التالية خلال فترة تغطيتهم أي عملية انتخابية مبادئ ومعايير العمل المهني التي تنظم عمله، والقائمة على المصداقية والموضوعية، والامتناع عن نشر كل ما من شأنه أن يثير التعصب والكراهية والعنصرية والطائفية بين المواطنين. 

تنفيذ أحكام الأنظمة والقوانين ذات العلاقة، بما فيها قواعد السلوك الخاصة بالصحفيين، واحترام سيادة القانون، والحفاظ على النظام العام. دقة المعلومات التي يحصل عليها، وعدم نشرها إلا بعد التأكد من صحتها، وهذا يتطلب الرجوع إلى لجنة الانتخابات المركزية، التي تعتبر المرجعية الأساسية فيما يتعلق بالعملية الانتخابية. 2 - حقوق الصحفيين ووسائل الإعلام يحق للصحفيين ووسائل الإعلام الراغبين في تغطية كافة مراحل العملية الانتخابية: الحصول على بطاقة اعتماد من لجنة الانتخابات المركزية. الدخول إلى كافة مراكز التسجيل بموافقة مسئول المركز. الاستفادة من كافة الخدمات التي تقدمها وحدة الإعلام للصحفيين من بيانات ومؤتمرات صحفية. 

إجراء لقاءات صحفية مع المسئولين المخولين في اللجنة، بعد التنسيق المسبق لذلك.

 3 - التزامات الصحفيين ووسائل الإعلام على كافة الصحفيين ووسائل الإعلام الالتزام بما يلي: قواعد سلوك الصحفيين ووسائل الإعلام الصادرة عن اللجنة. عدم استخدام البطاقة الصادرة عن اللجنة في غير الأوجه المخصصة لها، وعدم إعطائها لأي شخص آخر. 

حمل بطاقات الاعتماد الصادرة عن اللجنة وإبرازها داخل مراكز التسجيل. عدم إجراء أية مقابلات صحفية داخل مراكز التسجيل واحداث الفوضى والاكتظاظ. عدم تدوين أي معلومات شخصية تتعلق بالمسجلين. 

الاستجابة التامة لتعليمات مسئول مركز التسجيل. 4 - أحكام عامة يحق للجنة الانتخابات المركزية إنهاء اعتماد أي صحفي ثبت قيامه بمخالفة أحكام القوانين النافذة، أو الأنظمة المعتمدة، أو قواعد السلوك الخاصة بالصحفيين ووسائل الإعلام، واتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة وفقاً لأحكام القانون.