الرجوب يعلن تأجيل المباراة النهائية بكاس فلسطين ل48 ساعة بسبب اجراءات الاحتلال

رام الله - دنيا الوطن
اعلن اللواء جبريل الرجوب، رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، اليوم السبت، عن تأجيل اقامة مباراة اياب نهائي كأس فلسطين، التي تجمع فريق اهلي الخليل بشقيقه شباب خانيونس، ل48 ساعة جراء منع سلطات الاحتلال الاسرائيلية دخول 7 من لاعبي وادرايي خانيونس الى المحافظات الشمالية للمشاركة في اللقاء الذي كان مقرراً في تمام السادسة من مساء اليوم على ستاد الحسين بن علي بالخليل.

وقال الرجوب في المؤتمر الصحفي، الذي عُقد في مركز اسعاد الطفولة بالمدينة، عقب اجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد الفلسطيني لكرة القدم الذي عُقد بكامل اعضائه وحضور رؤساء اندية المحترفين والاحتراف الجزئي وعدد من الشخصيات الرياضية والرسمية، قال إن ما تعرض له لاعبو شباب خانيونس ومن قبلهم لاعبي أهلي الخليل من قبل السلطات الاسرائيلية على معبر ايرز، يعتبر جريمة لا تغتفر ومخالفة لكل القوانين والمواثيق الرياضية الدولية والقارية.

وأضاف " اتحاد الكرة عقد اجتماعاً طارئاً لمناقشة العديد من القضايا ابرزها ما حصل مع فريقي شباب خانيونس والاهلي".

واستعرض الرجوب مجمل الاجراءات التي قامت بها السلطات الاسرائيلية بحق لاعبي الفريقين، على صعيد منع 4 من لاعبي أهلي الخليل في مباراة الذهاب ومنعهم من دخول المحافظات الجنوبية، بالاضافة الى منع 7 من لاعبي وادرايي فريق خانيونس من دخول المحافظات الشمالية من بينهم الحارس الأساسي للفريق ومدرب حراس المرمى، وما تخلل ذلك من تحقيقات واستجوابات على المعبر بشكل غير انساني لم يشهد له مثيل الإ في اربعينيات القرن الماضي في سجون وغرف التوقيف النازية.

وأشاد الرجوب بموقف الناديين المشاركين في النهائي، وحرصهما على المجازفة من أجل الوطن، باعتبار القضية أصبحت قضية وطنية خالصة، بعيداً عن الحسابات الفنية على الارض، والالتزام الكامل بقرار اتحاد كرة القدم حيال القضية.

وأضاف الرجوب " العنصرية الاسرائيلية بحق الرياضيين أصبحت سلوك رسمي عند الطرف الآخر معقتداً بانه قادر على كسر الإرادة الفلسطينية والإملاء عليها في أي قضية كانت".

وأعلن الرجوب أن اتحاد كرة القدم سيتوجه الى العالم من أجل فضح عنصرية وفاشية الاحتلال بحق اللاعبيين الفلسطينيين، معلناً البدء بحملة اعلامية لفضح تلك السياسات الممنهجة، على صعيد الرأي العام الوطني والإقليمي والقاري والدولي، بالاستناد الى جبهة داخلية وطنية محصنة قادرة على التصدي لكل محاولات الاحتلال اليائسة للنيل من العزيمة الفلسطينية الصامدة.

وأكد الرجوب ان ال48 ساعة المقبلة ستشهد توجه اتحاد الكرة الى كل الجهات القارية والدولية، من أجل فضح ذلك القرار الاسرائيلي والسماح بدخول اللاعبين، واقامة المباراة بين الفريقين، مشيرا الى أن الوزير الفلسطيني المسؤول عن الشؤون المدنية سيتابع مع الطرف الآخر من أجل السماح بدخول اللاعبين.

وتابع: قرار الاتحاد بعدم اجراء المباراة الإ بمشاركة اللاعبين الستة الممنوعين من الدخول.

وأشار الى أن المكتب الننفيذي للاتحاد سيبقى في حالة انعقاد دائم خلال الفترة الحالية، لإتخاذ الخطوة التالية مع التمسك بأن المباراة يجب أن تقام بحسب قوانين الاتحادين الدولي والقاري لكرة القدم وليس حسب قوانين الاحتلال الاسرائيلي.

وعرج الرجوب على أبرز القضايا التي تم مناقشتها خلال اجتماع المكتب التنفيذي، مشيراً الى أن ذلك الإجتماع قد يكون الأخير قبيل الانتخابات المقررة في 2 سبتمبر/ ايلول المقبل، مُجدداً حرص المكتب الحالي على حماية المرحلة سواء على صعيد تهيئة الفرق لإنطلاق الموسم الجديد، او الاستعداد للمشاركات الرسمية المختلفة داخليا وخارجيا، الى جانب الترشح الى الانتخابات من عدمه، وأهمية تأدية المهمة بمسؤولية وطنية ضمن الادراك العام لفهم الدور الوطني لكل اعضاء الاتحاد.

وأشاد الرجوب بالطاقم الذي عمل معه على مدار الاربع سنوات الماضية، معتبرا بأنه كان مسؤولا ومدركاً لاستحقاقات المسيرة الرياضية، معرباً عن أمله في أن يمتلك الطاقم الجديد نفس الادراك والشعور بالمسؤولية وتغليب المصلحة الوطنية باعتبارها من يحدد المرحلة القادمة، وادراك أهمية الحصانة التي حققها الاتحاد من خلال المصادقة على القانون الجديد الذي تم اعتماده مؤخرا في الجمعية العمومية، والذي سيكون مؤشر واداة قياس لسلوك الاتحاد خلال المرحلة القادمة.

وهنأ الرجوب، نائبه ابراهيم ابو سليم على تجديد الثقة فيه من قبل اسرة كرة القدم في المحافظات الشمالية والجنوبية، من أجل الاحتفاظ بموقعه، مشيرا الى حساسية وحرج المرحلة بحيث يتم تجاوزها بما يضمن الوصول الى اتحاد متجانس متمسك برؤية لا علاقة لها بالتوازنات السياسة والجغرافية.

وتابع" انا ونائبي نشكر الاعضاء والأمين العام والأمين العام المساعد وكافة دوائر الاتحاد حيث عملنا معاً على تأسيس كيان رياضي وطني ممكن أن يشكل في المستقبل أحد مكونات العمل الوطني بفاعلية وقدرة على العطاء والانتاج".

وكشف عن قرار مجلس الاتحاد بإجراء الانتخابات للاتحادات الفرعية الستة، بالتزامن مع انتخابات الاتحاد المقررة في الثاني من سبتمبر المقبل، مجدداً تأكيده على أهمية دور تلك الاتحادات باعتبارها النواة الصلبة التي تبنى عليها الرياضة المركزية.

وتابع: أتمنى أن يكون هناك ادراكاً وطنيا لأهمية الفروع الستة وضرورة بنائها على أسس لها علاقة بالقانون والمهام الموكلة لها.

وأشار الى أن اجتماعاً للجمعية العمومية سيتم اجرائه بشكل سنوي لمناقشة كافة التحديات والقضايا التي تحدث خلال الفترة الماضية والمقبلة، مشيراً الى أن الانتخابات تجري كل أربع سنوات، وان أي خلل يتم علاجه من خلال اللجان والانظمة والقوانين، فيما تناقش الجمعية العمومية البرامج والخطط والتقارير الادارية والمالية، بشكل يعزز ويمكن الحركة الرياضية لضمان دورها في المجتمع والمكون الوطني.

وأشاد الرجوب بدور الاعلام، وأهمية عمل كافة الجهات الإعلامية من أجل ايصال صوت الحق، المتمثل بصوت اللاعب الفلسطيني، من أجل حمايته وتوفير الفرصة له لممارسة حقه أسوة بكل لاعبي العالم بعيداً عن غطرسة ومزاج الاحتلال العنصري.

وكشف الرجوب عن موافقة رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، جياني انفانتينو، ورئيس لجنة الرقابة على الانتهاكات الاسرائيلية بحق الرياضة الفلسطينية، الوزير الجنوب افريقي، طوكيو سيكسويل، على زيارة قطاع غزة خلال الزيارة الرسمية المقبلة الى فلسطين والتي سيتم الاعلان عنها قريبا.

وطالب الرجوب من ممارسي اللعبة في قطاع غزة بالإصرار على مواصلة اللعب بعيدا عن التجاذبات السياسية والجغرافية، من أجل ضمان محاصرة وفضح وتعرية سلوك وجرائم الاحتلال بحق الرياضة الفلسطينية، وضمان النهوض بالواقع الرياضي في القطاع بحسب قوانين وانظمة العالم.

وتابع: في اكتوبر القادم سيقدم سيكسويل تقريره الى الفيفا حول مجمل ما تم وما اقترفه الاحتلال من اجراءات وجرائم بحق اللاعبين.. لذا ليس غريب على ذلك الاحتلال اتخاذ خطوات استباقية ومحاولة إبعاد البوصلة عن تلك الجرائم وتعريتها أمام العالم.

وعن المشاركة في كأس العرب للأندية التي ينوي اطلاقها الاتحاد العربي لكرة القدم، أكد الرجوب على أن مشاركة أي فريق فلسطيني سيتم وفقا لشروط فنية، قادرة على تسجيل مشاركة فاعلة للكرة الفلسطينية، بعيدا عن الحسابات الجغرافية الضيقة، مشيرا الى أن الفريق المشارك سيكون مسنودا من الاتحاد، وعليه أن يكون مفخرة فنيا وشرف لكل الفلسطينيين، مع اشارته الى أن الاتحاد لم يتسلم حتى اللحظة اخطاراً رسميا للمشاركة في البطولة المرتقبة.