هل بات بالإمكان سماع صوت النباتات؟

هل بات بالإمكان سماع صوت النباتات؟
رام الله - دنيا الوطن
إن كنت تتساءل عما تقوله نباتاتك، فبإمكانك الآن الاستماع إليها عن طريق جهاز صغير يتيح للباحثين والمزارعين ومحبي النباتات الاستماع إلى تغيرات كهربائية بداخلها. 

بحسب مبتكر الجهاز نايغل والبريدج، يمكن وصل جهاز "فيتل ساينز" بالهاتف الذكي أو الكمبيوتر اللوحي للاستماع إلى ما يصدر عن النباتات من إشارات أو "صرخات كهربائية" تنتهي بشكل مفاجئ تمامًا كما تبدأ. 

لكن حتى اليوم لم يتم فك شيفرة النباتات ومعرفة ما تريد قوله تحديدًا، فقط يمكن معرفة أنها تصدر أصواتًا عندما تمر بتغييرات معينة، وبرصد هذه التغييرات يصبح بالإمكان تعلم لغة النباتات تدريجياً. 

يقول والبريدج، وهو عضو مؤسس في شركة "فيفنت" السويسرية المصنعة للجهاز، إن الهدف من تصميمه هو فهم الطريقة التي تتواصل بها النباتات، من أجل توفير ظروف النمو المثلى لها والتعرف على حالتها سواء أكانت تحتاج إلى المزيد من الضوء أم المياه أم الرعاية. 

وحاول أحد خبراء النباتات في جامعة لوزان في سويسرا التحقق من فاعلية الجهاز في مختبره، بحيث سجل إشارات كهربائية نشطة عندما قام بقطع أوراق من النبتة. 

كما أنه وكلما مر من أمام نبتته المفضلة، كانت تصدر أصواتًا يمكنه سماعها عبر الكمبيوتر ورؤية وتيرتها التصاعدية، وقد التقطت الإشارات بشكل جيد للغاية عبر الجهاز مما يؤكد فاعليته.

وتبقى عملية وضع خوارزميات وقواعد على الكمبيوتر للتسريع في عملية فهم إشارات النباتات وفك شيفرتها، وهي عملية ستستغرق وقتًا لا محالة. 

إلا أن والبريدج يعتبر أن الأمر يستحق العناء، وهو يأمل في أن يتمكن جهازه من إغراء محبي النباتات حول العالم والاستيلاء على مخيلتهم من أجل دفعهم لتمويل اختراعه والإسهام في إدخال تحسينات عليه. 

وتهدف حملته على موقع "كيك ستارتر" لجمع نحو 76 ألف دولار، وهو يعتبر أن الكلفة ضئيلة للغاية ويمكن تأمينها في غضون وقت قصير إذا ما آمن الآخرون بجهازه، لا سيما أن الجهاز سيكون متاحًا بسعر زهيد عند إنتاجه لكي يكون بمتناول كل محبي النباتات.

التعليقات