طوباس الخيرية: لقاء مركزي ختامي لقرى الاغوار الشمالية

رام الله - دنيا الوطن
انهىت جمعية طوباس الخيرية لقاءات التوعية في قرى لردلة وكردلة وعين اليضا في  الاغوار الشمالية  وذلك بحضور 50 سيدة   من القرى المستهدفة ضمن لقاء مركزي ختامي ضمن مشروع توعية اجتماعية وقانونية وبتمويل من الممثلية التشيكية.

لتوعية النساء الفلسطينيات بحقوقهن حيث تقوم الجمعية بتقديم هذه الخدمات من خلال فريق من المحاميات والأخصائيات الاجتماعيات و يتم تقديم الاستشارة القانونية والاجتماعية من خلال الارشاد في الجمعية او الترافع في المحاكم ،وهذه الخدمة المجانية من شانها ان تساهم في تخفيف الضغط والعبء والعنف الذي تعيشه المرأة الفلسطينية.

وتناولت اللقاءات الخمس عدة مواضيع هامة كانت حاجة لدى المشاركين واهمها الثقة بالنقس والانترنت والمواقع الالكترونية وتاثيرها على الحياة الاسرية  نوقشت العلاقات الاسرية  الضغوطات النفسية والعنف وخاضه ضد المرأة بالاضافة لموضوع اختيار شريك الحياة

.

 ويهدف المشروع الى المساهمة في تمكين المرأة من حقوقها والقانونية  ومشاركتها السياسية لتحقيق التغيير القانوني المتعلق بحقوق المرأة  الذي يجب دعمه على مختلف الأصعدة لتسهيل وصول النساء للعدالة والمطالبة بحقوقهن. من خلال أنشطة متعددة، من ضمنها الحملات والزيارات من اجل الدراسة والترويج النشط للمعلومات وتقديم الخدمة المجانية.

ويسلط المشروع الضوء على المناطق المهمشة حيث يعانون من عنف مضاعف سياسي واجتماعي و لا تستطيع المرأة الوصول للجمعية لتلقي الخدمة ووصول الاخصائية يكون أفضل وسيلة لتلقي الخدمة والاستشارة المجانية وحولت الاخصائية القضايا للوحدة في الجمعية لمتابعتها في وحدة الخدمة القانونية والاجتماعية.

 وأعربت المشاركة فريال  عن مدى اهتمامها باللقاءات ومحاولتها الجادة في المشاركة في كل اللقاءات لما لمسته من فائدة حقيقية في وهيها ومعرفتها بحقوقها وتعزيز ثقتها بنفسها.

واثنت المشاركات على المعلومات القيمة والمفيدة وخاصة ان معظمها جديدة بالنسبة للكثير منهن وأوصت المشاركات بتكرار اللقاءات مع مجموعات جديدة واستكمال اللقاءات بمواضيع جديدة بقضايا المرأة لتعميم الفائدة.