معلومات هامة لبعض التفاصيل والايضاحات للانتخابات البلدية في قطاع غزة

معلومات هامة لبعض التفاصيل والايضاحات للانتخابات البلدية في قطاع غزة
اعداد المهندس / حاتم ابو شعبان
عضو المجلس الوطني الفلسطيني - 


 اولا : محافظات قطاع غزة :- 
أ- مكونة من 5 محافظات رئيسية وكل محافظة بها عدة مجالس بلدية وقروية ، وهي على النحو التالي :-
 1- محافظة الشمال ومكونة من 3 مجالس بلدية وقروية وهي : مدينة جباليا بكل مناطقها ومدينة بيت لاهيا بكل مناطقها وبيت حانون .

 2- محافظة غزة ومكونة من 4 مجالس بلدية وقروية وهي : مجلس بلدية غزة ومجلس بلدية الزهراء ومجلس بلدية المغراقة ومجلس بلدية جحر الديك . ""وسيتم لاحقا ادناه شرح تفاصيل اكثر عن محافظة غزة""
 3- محافظة الوسطى ومكونة من 7 مجالس بلدية وقروية وعلى سبيل المثال لا الحصر هي :بلدية دير البلح وبلدية المغازي وبلدية النصيرات وبلدية البريج وبلدية الزوايدة .. الخ. 

4- محافظة خانيونس ومكونة م 7 مجالس بلدية وقروية وعلى سبيل المثال لا الحصر هي : بلدية خانيونس وبلدية بني سهيلا وبلدية عبسان الكبيرة وبلدية عبسان الصغيرة ... الخ. 

5- محافظة رفح ومكونة من 3 مجالس بلدية وقروية وعلى سبيل المثال لا الحصر هي : بلدية رفح .... 

الخ . ب- عدد سكان محافظات قطاع غزة هو 
1,881,135 
ج- عدد البالغين فوق 17 سنة الذين يحق لهم التصويت هو ----- 985,715 
د- عدد البالغين فوق 17 سنة الذين سجلوا للانتخابات هو ------- 833,336
 ه- لا يوجد ترشيح ولا انتخاب للافراد وسيتم الترشيح بنظام القوائم لكل مجلس بلدي والناخب في مدينته سينتخب قائمة واحدة فقط من القوائم المرشحة ولا يوجد اسماء المرشحين في ورقة التصويت الانتخابية وبعد الانتخابات سيتم توزيع المقاعد على القوائم التي حققت نجاحا حسب النسبة المئوية التي حصلت عليها في الانتخابات على ان لاتقل هذه النسبة عن 8% والقائمة التي لا تحصل على نسبة 8% على الاقل لا تفوز باي مقعد ويتم توزيع اصواتها على القوائم الناجحة حسب النسبة التي حققتها في الانتخابات . 
و- يقوم الاعضاء الناجحين من القوائم الختلفة لكل بلدية بانتخاب رئيس البلدية من بينهم بمعنى ان رئيس البلدية لا يعرف الا بعد انتهاء انتخابات اعضاء المجلس البلدي المنتخب الذي سينتخب رئيس البلدية منهم في اول جلسة اجتماع للمجلس البلدي المنتخب.
 و- يجوز لاي مجموعة لا تقل عن 8 اشخاص تشكيل قائمة في مدينتهم وتسجيلها ثم تترشح للانتخابات باي اسم تختاره لها في مدينتهم .. مثلا قائمة المستقلين او قائمة الشباب او قائمة ابناء البلد ... الخ وينطبق على هذه القائمة في الانتخابات كل ما ذكر اعلاه. 

ثانيا : تفاصيل وايضاحات عن محافظة غزة :- 
 1- مكونة من 4 مجالس بلدية سيتم انتخابها من سكان مدينتها بنظام القائمة وليس الافراد وكل ناخب ينتخب قائمة واحده فقط طبقا لما ذكر اعلاه وهذه المجالس الاربعة هي : أ- بلدية غزة --------------------- 15 عضوا  
ب- بلدية الزهراء ---------------- 11 عضوا  
ج- بلدية المغراقة ---------------- 11 عضوا  
د- بلدية جحر الديك -------------- 11 عضوا 

 2- عدد سكان محافظة غزة شاملا ال 4 مدن المذكورة اعلاه هو ----- 645,204 3-
 عدد البالغين منهم في محافظة غزة فوق 17 سنة هو ------------ 338,087 4- 
عدد البالغين في محافظة غزة والذين سجلوا للانتخابات هو ------- 284,961 هؤلاء الذين يحق لهم الترشح والانتخاب في الاربعة مجالس بلدية في محافظة غزة علما بان عدد سكان المدن الثلاثة غير مدينة غزة لا يتجاوز ال 20000 ناخب فقط بما يعني ان الناخبين لمجلس بلدية غزة فقط يفوق عددهم 260,000 شخص لانتخاب مجلس بلدية غزة المكون من 15 عضوا بالقائمة النسبية وليس الافراد , وهؤلاء ال 15 الناجحين سينتخبون رئيس البلدية في اول جلسة للمجلس البلدي المنتخب لبلدية غزة . 

علما بان مناطق مدينة غزة التي ستنتخب مجلس بلدي بلدية غزة"" هم : الشجاعية - الزيتون - التفاح - الدرج - الرمال كله - الشاطئ كاملا - النصر الشمالي والجنوبي - الشيخ رضوان وحتى شارع المخابرات - العودة (المقوسي) - تل الهوى - الصبرة - الشيخ عجلين - وكل ما هو داخل حدود مدينة غزة شرقا وغربا وشمالا وجنوبا . 

5- عدد الاعضاء المطلوبين لبلدية غزة هو 15 عضوا ولا يجوز الترشح لقائمة عددها اقل من 8 اشخاص ويشترط ان يكون من ضمن ال 15 عضوا لمجلس بلدي غزة 3 نساء ويشترط ان يكون ترتيب النساء في القائمة هو رقم 3 ورقم 5 ورقم 7 

6- النسبة المئوية التي ستحصل عليها كل قائمة ستحدد عدد الاعضاء الناجحين منها حسب ترتيب وضع الاسماء في القائمة .. مثلا لو افترضنا قائمة حصلت على نسبة 40% من اصوات الناخبين فانها ستفوز ب 6 مقاعد في مجلس بلدية غزة واختيار ال 6 اشخاص من القائمة سيكون حسب ترتيب القائمة للاسماء بها قبل اجراء الانتخابات وفي مثل هذه الحاله سيكون هناك فوز سيدتين من القائمة وهم رقم 3 ورقم 5 وباقي الاسماء من رقم 7 وما فوق سيكونوا خسروا الانتخابات بالرغم من نجاح قائمتهم بعدد 6 اشخاص (يعني الاسماء الموضوعة في القائمة بارقام متقدمة فرصتها للنجاح اكبر) 

7- هناك احتمال اذا لم يكن موجود اي مسيحي من القوائم الناجحة في بلدية غزة فانه من المحتمل ان يقوم رئيس السلطة الفلسطينية بتعيين شخص مسيحي في المجلس البلدي لمدينة غزة بدلا من رقم 15 في المجلس البلدي