"أبوغزاله" و"الجمارك" والأمن العام: ورشة عمل "دور مؤسسات القطاع العام في مكافحة تقليد العلامات التجارية"

"أبوغزاله" و"الجمارك" والأمن العام: ورشة عمل "دور مؤسسات القطاع العام في مكافحة تقليد العلامات التجارية"
رام الله - دنيا الوطن
نظمت شركة طلال أبوغزاله القانونية وبالتعاون مع الجمارك الأردنية ومديرية الأمن العام/إدارة البحث الجنائي ورشة عمل تدريبية حول "تفعيل الدور الرقابي لمؤسسات القطاع العام في مكافحة تقليد العلامات التجارية في الأردن" بمشاركة ممثلين عن الجمارك الأردنية وإدارة البحث الجنائي.

وافتتح سعادة الدكتور طلال أبوغزاله الورشة، بحضور عميد جمارك ثامر الشرمان مساعد مدير عام الجمارك الأردنية والعقيد رائد العوران عن إدارة البحث الجنائي.

ورحب الدكتور أبوغزاله بالحضور معربا عن اعتزازه وفخره بالشراكة مع المؤسسات الحكومية وخاصة المعنية بحماية الملكية الفكرية، حيث تأتي هذه الشراكة انسجاما مع رؤية جلالة الملك عبدالله ابن الحسين في التعاون ما بين القطاعين العام والخاص، وتطبيقا لمنهج الحماية للمواطن من استهلاك المنتج غير الحقيقي.

وأكد على أهمية الحماية من التهريب وحماية الملكية الفكرية الذي من شأنه أن يوفر الحماية للاقتصاد الوطني، والبيئة المناسبة لجذب الاستثمارات، كما يوفر بيئة للإبداع والانتقال بالمنتجات الإبداعية إلى آفاق عالمية، مؤكدا أن هذه الورشة دليل على السعي الجاد من كافة الجهات لتوفير الحماية والأمن.

وقال عميد جمارك ثامر الشرمان أن انعقاد هذه الورشة يأتي تجسيدا للتعاون المشترك مع القطاع الخاص ولما يشكله من أهمية في هذا المجال بشكل عام ومع مجموعة طلال أبوغزاله بشكل خاص.

وأنه كان قد تم توقيع مذكرة تفاهم بين دائرة الجمارك ومجموعة أبوغزاله في مجال حماية حقوق الملكية الفكرية من أي تعد قد تنعكس أثاره السلبية على الاقتصاد الوطني والمستهلك، مستعرضاً العديد من الانجازات التي تمت على الصعيد الوطني لتوفير الحماية الأكبر في مجال الملكية الفكرية.

وأكد الشرمان أن دائرة الجمارك هي الجهة المعنية باتخاذ الإجراءات والتدابير الحدودية اللازمة لحماية حقوق الملكية الفكرية من أية تعديات عن طريق إدخال بضائع مقلدة أو تحمل علامات أو شعارات مطابقة أو مشابهة للعلامات التجارية المحمية قانوناً بالبلاد عبر أي من المنافذ الحدودية الجمركية.

من جانبه وجه العقيد رائد العوران ممثلا عن إدارة البحث الجنائي التهنئة والمباركة لسعادة الدكتور أبوغزاله على حصوله على وسام الاستقلال من الدرجة والذي منحه إياه جلالة الملك عبدالله الثاني، كما وجه الشكر الجزيل على تنظيم ورشة العمل مشيرا إلى أن مجموعة طلال أبوغزاله شريك استراتيجي وفعال في مجال الجهود المحلية والإقليمية والدولية في حماية الملكية الفكرية وتطوير الأساليب وتنمية القدرات اللازمة لمواجهتها والحد منها.

وأشار إلى أن الملكية الفكرية بكافة أقسامها باتت تشكل أصولا مهمة تدخل في احتساب رأس المال وتقدر قيمتها بمبالغ كبيرة تفوق قيمة الموجودات المالية، حيث أن هذه الملكية تحمي كافة القطاعات مما له علاقة بما يصنعه الإنسان ويبدعه.

وتهدف ورشة العمل الى تسليط الضوء على أهم التحديات والصعوبات التي تواجه مالكي العلامات التجارية المشهورة والمحلية، وكيفية التمييز بين المقلد والأصلي من منتجات الشركات المشاركة في الورشة وكذلك السعي لتوطيد أواصر التعاون ما بين القطاعين العام والخاص لإنفاذ وحماية حقوق الملكية الفكرية في المملكة.

يشار إلى أن مذكرة تفاهم تم توقيعها سابقا بين مديرية الأمن العام وبالتعاون والمكتب الإقليمي لشركة طلال أبوغزاله القانونية وشركة أبوغزاله للملكية الفكرية – الأردن، حيث تأتي هذه الورشة في سياق المذكرة. 



التعليقات