مخيم قوس قزح للإبداع...متنفس فني ثقافي ابداعي لأطفال قلقيلية

مخيم قوس قزح للإبداع...متنفس فني ثقافي ابداعي لأطفال قلقيلية
رام الله - دنيا الوطن
خلال زيارتك لمخيم قوس قوح للإبداع، والذي تنظمه جمعية منتدى المثقفين الخيرية للعام الثاني عشر على التوالي، تلمس مستوى الطاقة والابداع لدى الاطفال المنتسبين للمخيم، فبرغم حرارة الجو الشديدة في ساحات وغرف المخيم الصيفي الا ان طاقة الاطفال وتفاعلهم مع المنشطين لا تنضب، وذلك خلال زوايا المخيم الابداعية المتعددة من كتابة ابداعية، رسم وفنون جميلة، اشغال يدوية، تصوير، العاب رياضية، دراما ومسرح.

الفنان صهيب منصور مدير المخيم اشار الى ان اكثر من 100 طفل وطفلة ضمن الفئة العمرية من 6 الى 12 عام، يشاركون في المخيم، والذي تنظمه جمعية منتدى المثقفين الخيرية هذا العام بالتعاون مع اللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية، ويستمر المخيم وانشطته المختلفة على مدار اسبوعين، ويتضمن جملة نشاطات فنية وثقافية ورياضية وترفيهية.

حنان زمّاري مشرفة مجموعة الفنون الجميلة في المخيم، اضافت بان الاطفال لديهم ملكات خاصة في الفنون وحس فني مرهف بحاجة الى رعاية واحتضان، من اجل صقله وتنميته للوصول الى الابداع. اما مجدي نزال مشرف الدراما والمسرح في المخيم، فأكد بدوره على ان اتاحة الفرصة للأطفال للتعبير عن ذاتهم عبر الدراما والمسرح، اظهر مكنون الابداع الكامن لديهم، وحاجاتهم الى مؤسسات راعية وحاضنة للأبداع في محافظة قلقيلية. من جانبه اوضح لطفي حسنين مشرف التثقيف الوطني والمدني الى ان الاطفال بحاجة الى جهد متواصل وعمل مستمر من اجل زرع القيم الوطنية لديهم، وتعزيز القيم الانسانية والتثقيف المدني، خاصة في ظل تعدد مصادر المعرفة بكافة اشكالها الموثوقة وغير الموثوقة خاصة في ظل ثورة وسائل التواصل الاجتماعي وضرورة رفد الاطفال بالمعرف الموثوقة والقيم الوطنية والانسانية. زهير نزال مشرف مجموعة الالعاب الرياضية اشار بدوره الى كم الطاقة الكامنة لدى الأطفال والتي بحاجة الى تفريغ ومتابعة، والتي برزت من خلال طاقة ونشاط الاطفال في الالعاب الرياضية المختلفة، وشدد نزال على اهمية توفير جهات رسمية واهلية حاضنة للأطفال على مدار العام.

الطفل حمادة عفانة والمشارك في مجموعة الاشغال اليدوية فأبدى سعادته للمشاركة في المخيم واكتساب مهارات في اعادة استخدام المواد البسيطة لإنتاج اشكال فنية جميلة الطفلة، اما الطفلة حنان قطقط والمشاركة في المخيم في مجموعة الفنون الجميلة تحدثت عن اهمية المخيم في توفير فرصة للأطفال وخاصة الاناث للمشاركة في نشاطات توافق ميولهن الفنية خلال الطلة الصيفية، خاصة وانه لا يوجد أي مراكز اخرى تحتضن الاطفال.

عيسى ابو حنتش منسق دائرة الشباب والمتطوعين في جمعية منتدى المثقفين الخيرية اشار الى ان محافظة قلقيلية تفتقد الى مقومات الحياة الثقافية والفنية، والى المؤسسات الحاضنة للمواهب على الصعيدين الرسمي والاهلي، وهذا بدوره جعل من مخيم قوس قزح للإبداع متنفس للطفال وذويهم، حيث يشهد في كل عام اقبالا كبيرا من الاطفال للمشاركة، واضاف حنتش الى ضرورة توفير برامج موجهة للأطفال على مدار العام، خاصة وان امكانيات جمعية منتدى المثقفين الخيرية محدودة وتعتمد بشكل اساس على العمل التطوعي.

خالد جبر رئيس جمعية منتدى المثقفين الخيرية اضاف بان تنظيم مخيمات قوس قزح للإبداع على مدار 12 عام، يأتي ضمن رؤية ورسالة الجمعية بخلق حراك ثقافي وفني وتشجيع الابداع خاصة للأطفال، مشيرا الى اهمية الشراكة ما بين الجمعية وجمعية فنانين ضد الجدار البلجيكية ACM، في اكساب متطوعي الجمعية مهارات وخبرات مكنتهم من تنفيذ برامج وانشطة ثقافية وفنية حتى في غياب الجمعية البلجيكية، وهو ما خلق تنمية مجتمعية مستدامة لدى الجمعية بالرغم من شح الموارد.