ناشئة المنطقة الوسطى يتدربون على إطفاء الحرائق

ناشئة المنطقة الوسطى يتدربون على إطفاء الحرائق
رام الله - دنيا الوطن
أقيمت في فرع ناشئة الثميد دورة تدريبية بعنوان " كيفية إطفاء الحرائق وطرق الوقاية منها"، التي نظمها أفرع ناشئة المنطقة الوسطى، بالتعاون مع الإدارة العامة لناشئة الشارقة، والإدارة العامة للدفاع المدني بالشارقة.

شهد فعاليات الدورة سالم عتيق الكتبي مدير فرع ناشئة الثميد وسعيد علي الكتبي مدير فرع ناشئة المدام ، وأبو بكر علي صالح مشرف أفرع الناشئة في المنطقة الوسطى وأحمد عبد الجواد مشرف الأنشطة في ناشئة المليحة.

شارك في فعاليات الدورة 88 ناشئاً وشاباً في المرحلة العمرية من 12 إلى 18 سنة، من المنتسبين لأفرع الناشئة بالمنطقة الوسطى في كل من الذيد، والثميد، والمليحة، والمدام.

واشتملت الدورة على العديد من المحاور النظرية إلى جانب التطبيق العملي، حيث تعرف الناشئة إلى الدور الأساسي للإدارة العامة للدفاع المدني، والذي يتمثل في عدة مهام منها الإطفاء والإنقاذ والإسعاف والإخلاء والإيواء وإصلاح المرافق العامة وغيرها.

وتطرق مقدم  الدورة إلى  وسائل الإطفاء وعوامل السلامة للوقاية من الأخطار التي تحدث في المنازل، وقدم شرحاً مبسطاً عن الحرائق وأسبابها وأنواعها المتمثلة في حرائق المواد الصلبة الكربونية، والسائلة، حرائق الكهرباء والمعادن وعبوات الوقود، وتطرق إلى النتائج والآثار التي تترتب عليها مثل كالاختناق والوفاة.

أعقب ذلك تعريف الناشئة بأنواع طفايات الحريق المختلفة ، إضافة إلى شرح المبادئ الأولية وأسس إنقاذ المصابين عند حدوث الحرائق ، فضلاً عن كيفية استخدام طفاية الحريق بمختلف أنواعها.

وفي بيان عملي قدم المحاضر نموذجاً حياً عرض فيه تجربة عملية لحريق مصغر تم إطفاؤه مباشرة بهدف تدريب الناشئة المشاركين في الدورة على كيفية إطفاء الحريق وآليات التعامل معه .

وتهدف هذه الدورة إلى إكساب الناشئة طرق وآليات التعامل مع الحرائق، إضافة إلى تحفيزهم على ممارسة العمل التطوعي والعطاء النفعي العام عبر تدريبهم على مهارات العمل بروح الفريق الواحد، إلى جانب اكتشاف الناشئة الموهوبين والمتميزين في كافة المجالات وتدريبهم بشكل مكثف لتطوير قدراتهم ومن ثم الوصول بها إلى مستوى راق، وتمكينهم من مواجهة التحديات المستقبلية .