بالفيديو: أشقاء النعجة "دولّي" المستنسخة يحتفلون بعيد ميلادهم التاسع

بالفيديو: أشقاء النعجة "دولّي" المستنسخة يحتفلون بعيد ميلادهم التاسع
رام الله - دنيا الوطن
احتفل أربعة من أشقاء النعجة المستنسخة دولّي بعيد ميلادهم التاسع مؤخراً، واستطاعوا أن يعيشوا طوال تلك السنوات بصحة جيدة، مما أعطى الباحثين أملاً كبيراً في مستقبل الاستنساخ.

وكان الباحثون قد أصيبوا بخيبة أمل، بعد أن أصيبت النعجة دولة التي استنسخوها قبل نحو 20 عاماً بهشاشة العظام، وعانت من شيخوخة مبكرة قبل الأوان. لكن الخراف الأربعة :ديبي ودينيس وديانا وديزي لا يزالون بصحة جيدة، ولم يعانوا من نفس الأعراض التي فتكت بدولّي.

واستخدم الباحثون خلايا تم استخراجها من أغنام بالغة لاستنساخ الخراف الأربعة، وهم جزء من مجموعة مؤلفة من 13 حيوان تخضع للمراقبة من قبل العلماء في جامعة نوتنغهام، بحسب ما ذكرت صحيفة ميرور البريطانية.

وقال البروفيسور كيفن سينكلر إن نتائج الأبحاث التي نشرت في مجلة "نيتشر كوميونيكشن" أشارت إلى أن أكبر مشكلة واجهت عملية الاستنساخ كانت الهرم المبكر، حيث عانت النعجة دولّي من هشاشية العظام بعمر 5 سنوات".

وأضاف سينكلر: "أجرينا تقييماً مفصلاً شمل على دراسة تحمل الغلوكوز والحساسية ضد الأنسولين وضغط الدم والعضلات والعظام. ووجدنا أن الحيوانات المستنسخة لدينا تتمتع بحالة صحية مثالية بالنظر إلى عمرها".

ويأمل العلماء أن الحالة الصحية الجيدة للحيوانات الأربعة المستنسخة، والتي تمت مقارنتها مع الحيوانات الطبيعية، يمكن أن تعتبر مؤشراً على أن من الممكن للحيوانات المستنسخة أن تعيش لفترة أطول وتتمتع بصحة أفضل.

 


التعليقات