كما كشفت دنيا الوطن - غزة: تشغيل مولد ثانٍ بمحطة الكهرباء غدًا وعودة برنامج الـ8 تدريجيًا

كما كشفت دنيا الوطن - غزة: تشغيل مولد ثانٍ بمحطة الكهرباء غدًا وعودة برنامج الـ8 تدريجيًا
رام الله - دنيا الوطن
أعلنت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية في قطاع غزة، مساء الأربعاء، عن تشغيل مولد ثانٍ بمحطة الكهرباء الوحيدة في القطاع مساء غدٍ، بعد قرار الحكومة إعفاء وقودها من ضريبة "البلو" بنسبة 80%.

وثمّنت السلطة، في بيان لها، قرار مجلس الوزراء بإعفاء وقود المحطة من "البلو" بالنسبة المذكورة.

وأضافت "تُعلن سلطة الطاقة عن تشغيلها مولد ثانً بالمحطة مساء غدٍ الخميس فور دخول كميات الوقود اللازمة للتشغيل بالأسعار المعلن عنها، والتخفيف عن معاناة المواطنين في هذه الأجواء الصيفية".

وأكدت ضرورة إيجاد حل دائم لمشكلة الضريبة، والإعفاء الكامل منها، لضمان استمرار عمل المحطة، وعدم تكرار توقفها.

من جهتها، قالت شركة توزيع كهرباء محافظات غزة إنه في حال تشغيل مولد آخر بالمحطة غدًا؛ فإنها ستبدأ مباشرة بالعودة التدريجية لبرنامج 8 ساعات وصل ومثلها قطع.

وعاش المواطنون في قطاع غزة منذ منتصف الشهر الجاري أزمة خانقة جراء نقص ساعات وصل التيار الكهربائي، والتي وصلت في أحسن الأحوال إلى ست ساعات وصل و12 قطع.

ومن المتوقع أن يعود جدول وصل التيار لـ8 ساعات وفصله مثلهم عند تشغيل المولد الثاني بالمحطة.

وكانت سلطة الطاقة أعلنت في 14 يوليو الجاري عن توقف أحد مولدات المحطة بسبب "استمرار وزارة المالية في فرض ضريبة البلو على وقود محطة الكهرباء رغم الأجواء الصيفية الحالية".

ويحتاج قطاع غزة نحو 450 ميجا وات من التيار الكهربائي يوميًا، ويرتفع حجم الطلب صيفًا.

ويورد الكيان الإسرائيلي لغزة 120 ميجا وات، ومصر 27 ميجا وات، والباقي ما يتم إنتاجه من محطة توليد كهرباء غزة التي تنتج بالحد الأقصى 100 ميجا وات ما يعني عجز في الوضع الطبيعي يفوق 130 ميجا وات.