صيدم يفتتح مؤتمر "تجارب جديرة بالتوثيق والتعميم" في مديرية طولكرم

صيدم يفتتح مؤتمر "تجارب جديرة بالتوثيق والتعميم" في مديرية طولكرم
رام الله - دنيا الوطن
افتتح وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم، اليوم، وبمشاركة رسمية وتربوية وأكاديمية واسعة، فعاليات مؤتمر "تجارب جديرة بالتوثيق والتعميم"، المنظم من وزارة التربية والتعليم العالي من خلال مديرية التربية والتعليم في طولكرم، ومؤسسة الأمديست، بالتعاون مع المعهد الوطني للتدريب التربوي، وذلك في جامعة فلسطين التقنية - خضوري.

وشارك في فعاليات الافتتاح كل من ممثل الوكالة الامريكية للتنمية الدولية (USAID) هاورد سومكا، ونائب محافظ طولكرم مصطفى طقاطقة, ومديرة تربية طولكرم سلام الطاهر، ومدير عام برنامج تطوير القيادة والمعلمين (LTD) في الأمديست د. سعيد عساف، والقائم بأعمال مدير عام المعهد الوطني للتدريب التربوي صادق الخضور، ومدير عام الإشراف والتأهيل التربوي د. شهناز الفار، ومدير تربية ضواحي القدس أيوب عليان، وعدد من مديري المؤسسات المدنية والأمنية، وطاقم برنامج تطوير القيادة والمعلمين في مؤسسة الأمديست، ورؤساء الأقسام والمشرفين التربويين من المعهد الوطني ومديرية تربية طولكرم.

وأعلن صيدم أن البرنامج سيتوسع خلال الفترة المقبلة ليطال 150 مدرسة جديدة، معرباً في السياق ذاته عن افتخاره بالمبادرات والمشاريع التي تضمنها البرنامج منذ إطلاقه في محافظات الوطن.

وتطرق إلى توجهات الوزارة التطويرية في المرحلة القادمة والتي تترجم جهود هذا العام الذي حمل عنوان "عام التطوير التربوي " خاصة في مجال تطوير نظام التوجيهي والرقمنة والمناهج التعليمية ودمج التعليم المهني والتقني في التعليم العام وغيرها الكثير من البرامج .

وأشاد صيدم بالجهات الداعمة وتحديداً المشاركة في دعم تدريبات المعلمين والمديرين ضمن البرنامج ممثلة بالدول الداعمة لقطاع التعليم JFA والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والجهات المنفذة ممثلة بالمعهد الوطني والأمديست ومديريات التربية.

من جهته شدد سومكا على الشراكة البناءة بين الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ووزارة التربية من خلال تنفيذ العديد من البرامج والمشاريع الرامية إلى تطوير التعليم وتحسين مخرجاته، مؤكداً أن البرامج تركز على الطالب باعتباره المحور الرئيس في العملية التعليمية التعلمية.

وقدم سومكا شكره لوزارة التربية ممثلة بوزيرها وطواقهما على الحرص الذي تبذله في سبيل خدمة العملية التعليمية لا سيما من خلال هذه البرامج النوعية.

بدوره، نقل طقاطقة تحيات المحافظ، معبراً عن افتخاره بالإنجازات التي حققتها وزارة التربية خلال الفترة الراهنة ومساعيها التطويرية الراهنة.

وأكد طقاطقة على الشراكة الفاعلة مع الوزارة في العديد من المجالات التربوية، موضحاً أن هذا المؤتمر يبرهن على روح الانتماء للتعليم وخدمة المسيرة التعليمية.

من جهتها، تحدثت الطاهر عن بدايات البرنامج وانطلاقته العام الماضي على مستوى المديرية، مؤكدة أن البرنامج يستهدف تعزيز الخبرات والإمكانات لدى المعلمين ومديري المدارس.

وأعربت عن شكرها للقيادة التربوية والشركاء من الامديست والوكالة الأمريكية والمشاركين على الجهود التي بذلوها على مدار عام كامل من أجل إنجاح فعالياته المتميزة.

بدوره وصف عساف البرنامج برحلة تخللتها الكثير من قصص النجاح والمبادرات المتميزة، مشيداً بجهود كافة المشاركين على التزامهم بالبرنامج وفعالياته مؤكداً في الوقت ذاته على دور الوزارة خاصة المعهد الوطني الذي برهن على معنى التعاون لتحقيق الانجازات والوصول إلى الغايات المنشودة.

يذكر أن هذا المؤتمر يعد ثمرة جهود مشتركة بين المعهد الوطني للتدريب التربوي، ومؤسسة الأمديست ومديرية التربية والتعليم في طولكرم؛ حيث قام المعهد الوطني بالتعاون مع الأمديست ضمن برنامج تطوير القيادة والمعلمين وبالتوازي مع خطة نشاطات الدعم الممول من سلة التمويل المشترك لقطاع التعليم JFA بتأهيل 81 معلماً/ة في مديرية طولكرم في خمسة مباحث، وهي: اللغة العربية، واللغة الانجليزية، والرياضيات، والعلوم، والتكنولوجيا, بالإضافة إلى تأهيل 13 مديراً/ة.

ويضم المؤتمر 42 عرضاً إضافة إلى 21 عرضاً على شكل لوحات عرض (بوسترات) من مديري ومعلمي ومعلمات مديرية طولكرم.