الكنيست تبحث اليوم اقتراح جبارين اقامة لجنة تحقيق حول قضية العنف بالمجتمع العربي

الكنيست تبحث اليوم اقتراح جبارين اقامة لجنة تحقيق حول قضية العنف بالمجتمع العربي
الداخل - دنيا الوطن

تناقش الهيئة العامة للكنيست بعد ظهر اليوم طلب النائب د. يوسف جبارين عن القائمة المشتركة تشكيل لجنة تحقيق برلمانية حول ظواهر العنف والجريمة المنظمة بالمجتمع العربي واخفاق السلطات بمواجهتها.

وقال جبارين أن "لجنة التحقيق تهدف إلى وضع حلول عملية ومهنية وشمولية لمكافحة ظواهر العنف بالمجتمع العربي، خاصةً بكل ما يتعلق بالسّلاح غير المرخص والجريمة المنظمة، وذلك بمشاركة مهنيين ومختصين عرب".

وأشار جبارين في تسويغاته للاقتراح إلى أنه منذ بداية هذا العام تم تنفيذ 28 عملية قتل بالمجتمع العربي، ومنذ عام 2000 تمت 1165 عملية قتل وهناك اكثر من 3300 مصاب نتيجة ظواهر العنف المختلفة. وأكد جبارين أن الشرطة تتقاعس بالكشف عن المجرمين ومحاسبتهم، وتتقاعس عن جمع الاسلحة بالبلدات العربية، الأمر الذي يجعل قضايا العنف "قنبلة موقوتة" قد تنفجر بأي وقت، وسيدفع ثمن هذا الاخفاق كل المواطنين دون استثناء. 

وأكد جبارين أن كل المعطيات تشير إلى أن هناك ارتفاعًا مستمرًا بظواهر العنف والجريمة المنطمة بالمجتمع العربي، مؤكدًا أن هذا الارتفاع ليس وليد اللحظة، بل نتيجة سياسات عنصرية ممنهجة ضد المجتمع العربي، مؤكدًا أن لوزارتي المعارف والرفاه الاجتماعي دور مركزي ايضًا في مناهضة العنف من خلال المبادرات لبرامج تربوية وثقافية واجتماعية، ومن خلال تخصيص ملاكات عمل بالسلطات المحلية في مجال العمل مع الشبيبة في ضائقة، بالإضافة إلى زيادة الملاكات بالمدارس للمستشارين التربويين وضباط الدوام، بهدف توفير حاضنة اجتماعية وتربوية وتوعوية ملائمة للطلاب، الأمر الذي من شأنه أن يقلل من ظواهر العنف بين شريحة الشباب.

يُذكر أن يوم أمس فقط شهد حادثتي قتل في قريتي البعنة والمكر لرجل وأمرأة في الاربعينيات من عمريهما.

التعليقات