مثقف وديبلوماسي عربي على رأس مركز جنيف لحقوق الانسان - إدريس الجزائري مديراً تنفيذيا لمركز جنيف لحقوق الإنسان

مثقف وديبلوماسي عربي على رأس مركز جنيف لحقوق الانسان - إدريس الجزائري مديراً تنفيذيا لمركز جنيف لحقوق الإنسان
رام الله - دنيا الوطن

تم تعيين سعادة السفير إدريس الجزائري، مديرا تنفيذيا للمركز الذي يتخذ من جنيف مقر ا  دائم ا  له، ورحب المجلس بالمدير وتمنى له التوفيق في إداء مهامه.

السفير إدريس الجزائري، دبلوماسي جزائري معروف على المستويين الدولي والإقليمي، ذو خبرة طويلة في مجال المنظمات غير الحكومية، وصاحب رؤى ومبادرات وأنشطة مشهودة في العمل الإنساني الدولي، وحوار الحضارات، وأمن الجنوب.

مثل بلاده سفير ا  لدى كل من بلجيكا، والولايات المتحدة الامريكية، والفاتيكان، ومندوب ا  دائم ا  لبلاده لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف، وهو من الأعضاء المؤسسين لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "الأونكتاد"، ومجلس حقوق الانسان.


انتخب في عام 1984 رئيسا للصندوق الدولي للتنمية الزراعية، ثم مدير ا  تنفيذي ا  لرابطة "أكورد" وهو تحالف دولي، مقره لندن، يضم عدد ا  من المنظمات الدولية غير الحكومية، المعنية بحماية ودعم ضحايا الفقر والحروب الاهلية في افريقيا. وفي تسعينات القرن الماضي أخُتير عضو ا  في مجلس إدارة منظمة الاغاثة الامريكية "كير".

ألف وشارك في تأليف العديد من الكتب والدراسات، من أبرزها مؤلف بعنوان "سعيا للدفاع عن آلية الإجراءات الخاصة التابعة لمجلس حقوق الانسان: مقاربة بديلة مصدرها الجنوب"؛ وفصل تحت عنوان "دور المجموعات والمنسقين الاقليمين: دراسة حالة المجموعة الافريقية"، نشر ضمن كتاب "أول 365 يوم من مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة"،

شارك في العديد من المؤتمرات واللقاءات العربية والدولية. 

 وقد رحب معالي الدكتور حنيف حسن القاسم رئيس مجلس إدارة مركز جنيف لحقوق الإنسان والحوار العالمي بتعيين السفير الجزائري باعتبار ذلك إضافة مهمة للمركز بما يمثله من خبرات وتجارب علمية ومهنية. وأمد ثقته في الانتقال بالمركز إلى آفاق أرحب وإنجازات حقوقية على مستوى العالم. 

 

جنيف في يوم 26 يوليو/ تموز 2016 م الموافق لـ 21 شوال 1437 هـ