وحدة نظم المعلومات بوزارة الصحة تستحدث نظام المعلومات الجغرافى (GIS) لإسقاط المعلومات الصحية

رام الله - دنيا الوطن-نهى مسلم
استحدثت وحدة  نظم الملومات الصحية نظام GIS   و الذي تسعى وزارة الصحة من خلاله إلى إسقاط العديد من المعلومات الحيوية و الصحية خاصة التي تتعلق بالأمراض و معلومات المرضى و كذلك المؤسسات الصحية و آماكن وجودها و الخدمات  التي تقدمها.

و قال أ.هانى الوحيدى مدير وحدة نظم المعلومات الصحية بأنه تم استحداث هذا النظام للاستفادة القصوى من المعلومات  فى اتخاذ القرارات خاصة فى أوقات الطوارئ.

و أوضح بأنه تم الانتهاء من إسقاط  معلومات  مراكز الرعاية الأولية  فى قطاع غزة  بمختلف أنواعها التابعة للقطاع الحكومي و وكالة الغوث ،كما و تم الانتهاء من حصر و إسقاط المعلومات الخاصة بكافة صيدليات قطاع غزة، إضافة إلى إسقاط المعلومات المتعلقة بالمستشفيات  حيث تم الانتهاء من معلومات موظفي م.الاندونيسي على النظام.و التعرف على التوزيع الجغرافي لهم.

و أضاف:"بأنه جارى الانتهاء من إسقاط كافة المعلومات التى تتعلق بمرضى الكلى و انتشارهم فى قطاع غزة و التوزيع الجغرافى لهم فى كافة المحافظات و ارتباطهم بعوامل الخطورة .

و تجدر الإشارة إلى أن نظام GIS هو نظام معلومات جغرافي يعنى بعرض المعلومات و الإحصائيات بطريقة مرئية و ربطها بالخرائط الجغرافية .

و يتم جمع البيانات  من خلال الأجهزة الالكترونية التي تدعم خاصية GPS.