حضور قوي لمؤسسة الاطلس الكبير بليالي رمضان البوجدورية

رام الله - دنيا الوطن
في إطار تظاهرة ليالي رمضان البوجدورية المنظمة من طرف عمالة إقليم بوجدور وبعض فعاليات المجتمع المدني عرفت الدورات التكوينية المنظمة بساحة عمومية ومفتوحة في وجه العموم حضورا منقطع النظير وكانت فرصة للدعوة الى التغيير الايجابي والرقي بالأفكار.

فارضاءا لكل الفئات والهيئات داخل الإقليم وبحثا عن التجديد كان للدورات التكوينية نصيب مهم في برنامج ليالي رمضان من خلال تأطير الاستاذة "حانة الزاوي " مديرة مشاريع مؤسسة الاطلس الكبير" لدورتين تكوينيتين بالهواء الطلق استفاد منها عدد كبير من الفاعلين الجمعويين والساكنة المحلية. وقد تمحورت الدورتين التكوينيتين حول مواضيع هادفة تخص الحياة ككل والعمل الجمعوي بصفة خاصة، فخلال الدورة الأولى دعت الأستاذة "حانة الزاوي" إلى التصالح مع الذات واعتبار العمل التطوعي هو عمل تنموي انطلاقا من تحديد الفكرة والتسريع بتجسيدها بعد الاقتناع بها ومشاركة الإطراف المعنية بها، اعتمادا على المقاربة التشاركية الهادفة وانطلاقا من التنمية الذاتية ومراجعة النفس ومصالحتها والاعتراف بالآخر وبايجابياته والسعي إلى ايجاد حلول مناسبة للمشاكل التي يمكن أن تواجه الفرد أو الجماعة.

أما الدورة التكوينة الثانية فقد كان موضوعها هو "النزاع وكيفية الصلح" حيث صنفت الاستاذة المكونة "حانة الزاوي" النزاع وأبرزت انه "ليس دائما سلبيا فقد ينتج عنه مواقف ايجابية من خلال صلح نزيه. فاختلاف الأفكار لا يفسد الود في حين أن النزاع السلبي يدل على عدوانية وتجرد الإنسان من إنسانيته، وقد أعطت مثالين بالتمساح وعدوانيته وبالزرافة ورقيها ومتابعتها للأمور عن كثب ...

ومن جهته فقد أكد الدكتور"يوسف بن مير" رئيس مؤسسة الاطلس الكبير مدى الدور الايجابي لتفعيل المقاربة التشاركية للنهوض بتنمية حقيقية في كل البقاع وبالمغرب بصفة خاصة،حيث دعا الى التمسك بادماج كل الهياكل والمؤسسات والجمعيات للقيام بدورها الامثل في تنمية الذات لدى كل الشعب للنهوض بالافكار التنموية المحضة والهادفة مع تأكيده بضرورة الاهتمام الاكثر بالتعليم والصحة كأساسين تنمويين حقيقيين وكحقين مهمين في تكوين الذات من أجل مستقبل أفضل...

اختتمت الدورتين بتنويه وتتبع جمهور كبير لساكنة إقليم التحدي بوجدور وتحد آخر من الاستاذة "حانة الزاوي" لتأطيرها دورات تكوينية في ساحة عمومية كدليل على تماسك اهداف مؤسسة الاطلس الكبير التنموية.