"العمل الزراعي" يوقع اتفاقية شق وتأهيل طرق زراعية في بلدتي بيت فجار وسعير

رام الله - دنيا الوطن
 وقع اتحاد لجان العمل الزراعي اتفاقية شق وتأهيل طرق زراعية بالشراكة مع بلديتي بيت فجار بمحافظة بيت لحم وسعير بمحافظة الخليل بهدف انشاء وتأهيل طرق زراعية مشتركة بين أطرف البلدتين بطول 7.3 كيلو متر وبعرض ستة أمتار.

يأتي توقيع الإتفاقية ضمن مشروع "تطوير الأراضي ومصادر المياه وتنمية الموارد البشرية في المناطق المهمشة في الضفة الغربية- جذور" الذي يشتمل على استصلاح الأراضي الزراعية وشق وتأهيل الطرق الزراعية وإدارة مصادر المياه في المناطق المصنفة "ج" بتمويل من الاتحاد الاوروبي وإدارة اتحاد لجان العمل الزراعي بالشراكة مع وزارة الزراعة ومركز أبحاث الأراضي ومجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين ومركز بيسان للبحوث والانماء.

وبين "العمل الزراعي" أن الاتفاقية  جزء من مجموعة اتفاقيات سيتم توقيعها مع عدد من البلديات في محافظتي الخليل وبيت لحم، وسيقوم الاتحاد ومركز أبحاث الأراضي بشق وتأهيل مايزيد عن 35 كيلو متر من الطرق الزراعية استكمالا للمرحلة سابقة التي اشتملت على شق وتأهيل 31 كيلو متر من الطرق الزراعية خلال العام الماضي.

ويسهل شق وتأهيل الطرق على المزارعين من الوصول الى أراضيهم وحمايتها من المصادرة، بالإضافة الى ربط المناطق الفلسطينية ببعضها خاصة المناطق المصنفة "ج" الذي يحاول الاحتلال منع المزراعين من الوصول اليها والحد من حركتهم وبالتالي ترك المزارعين لأراضيهم والسيطرة عليها، حيث يصل مجموع الأراضي التي تخدمها الطريق الزراعي الى أكثر من أربعة آلآف دونم تعود ملكياتها الى 2500 مزراع يزرعون أراضيهم بأشجار الزيتون واللوزيات وبعض محاصيل الخضار والمحاصيل الحقلية.

من جانبه أشاد رئيس بلدية بيت فجار بالدور الوطني الذي تقوم به المؤسسات المنفذة للمشروع داعيا الى بذل المزيد من الجهود وتوفير التمويل لشق وتأهيل الطرق الزراعية التي تحتاجها البلدة والبلدات المجاورة.

الجدير بالذكر أن المشروع يندرج ضمن برنامج التطوير الزراعي الذي ينفذه الاتحاد بهدف استصلاح الأراضي الزراعية وحمايتها، وزيادة مساحات الأراضي القابلة للزراعة، وتنويع المحاصيل الزراعية، ورفع مستوى الأمن الغذائي.