سلطات الاحتلال تمنع 730 مواطناً من السفر خلال النصف الأول من العام 2016

رام الله - دنيا الوطن
في سياق نشاطه المتواصللمناهضة سياسة منع السفر الإسرائيلية، أفاد مركز الدفاع عن الحريات والحقوقالمدنية "حريات" أن سلطات الاحتلال قد منعت خلال النصف الأول من العام2016  730 مواطناً من السفر عبر معبرالكرامة من مختلف الفئات العمرية والشرائح الاجتماعية بحجج وذرائع أمنية من بينهم128 امرأة، أي ما معدله 175 حالة شهرياً موزعين على المحافظات على النحو التالي:

ويرى حريات أن استمرارسلطات الاحتلال الإسرائيلي بمنع المواطنين الفلسطينيين من ممارسة حقهم الطبيعي فيالتنقل والسفر يقتضي تضافر الجهود لمناهضة هذه السياسة على الصعيدين المحليوالدولي.

وفي هذا الصدد يناشد حرياتالممنوعين من السفر التوقيع على النداء الموجه للأمين العام للأمم المتحدة لحثهعلى تحمل مسؤولياته بإلزام سلطات الاحتلال باحترام أحكام القانون الدولي الإنساني وقانونحقوق الإنسان من خلال الاتصال بالمركز.

ويثمن حريات الفعالياتالأخرى التي تنشط لتحسين ظروف السفر وتخفيف معاناة المواطنين والأعباء الماليةالمترتبة عليهم وفي مقدمتها حملة كرامة وبكرامة. ويؤكد من جديد على أهمية فتح معبرالكرامة على مدار الساعة وإلغاء الترتيبات الخاصة بخدمة ال VIP.

وأدان حريات حصار سلطاتالاحتلال لمحافظة الخليل وتحويلها إلى سجن كبير بكل ما يترتب على ذلك من انتهاكسافر  لحقوق مئات آلاف المواطنين المدنيةوالاجتماعية والاقتصادية والصحية. كما ندّد بانتشار الحواجز العسكرية الإسرائيليةفي المحافظات وما بينها والتي تؤدي إلى تقطيع أواصر الضفة الفلسطينية شمالها عنوسطها وجنوبها وتحرم عشرات آلاف المواطنين من حقهم الطبيعي في حرية الحركة والتنقلوتمس بحقوقهم الأساسية وتزيد من معاناتهم وتمس بكرامتهم وتهدد حياتهم بالخطر.

ودعا حريات الأمين العامللأمم المتحدة والمقرر الخاص لحقوق الإنسان لإدانة هذه السياسة الإسرائيلية فيمجلس الأمن والجمعية العمومية ومجلس حقوق الإنسان وإلزام سلطات الاحتلال بإزالةالحواجز ورفع الحصار المفروض على محافظة الخليل وقطاع غزة والتوقف عن إنكار حقشعبنا من الوصول بحرية إلى مدينة القدس والتنقل بين الضفة والقطاع.