وزير العدل: على المجتمع الدولي مساندة الحكومة في حربها ضد الارهاب

رام الله - دنيا الوطن
خلال زيارة وفد ممثلي سفارات الاتحاد الاوربي وكندا واستراليا في العراق ، قال وزير العدل د. حيدر الزاملي، ان العراق يقف في خندق الدفاع عن العالم ضد داعش، وعلى المجتمع الدولي ان يساند الحكومة في القضاء عليه، وضمان عدم تفشيه في المتجمعات الآمنة والتي باتت تعاني من جرائمه وانتشارها عبر الحدود الوطنية.

ذكر السيد الوزير ذلك خلال استقباله في مكتبه الرسمي بمقر الوزارة، اليوم الاثنين، وفداً يمثل ممثلي السفارات الاوربية والقائم بالاعمال لممثلية دولة كندا وكذلك استراليا في العراق، مرحبا بحضورهم لمناقشة ملفات عملهم، وتعزيز التعاون في المجالات الخاصة بعمل الوزارة.

واكد السيد الوزير، ان الوزارة تعتمد على الدستور والقانون العراقي في تنفيذ مخرجات عملها ومن ضمنها تطبيق عقوبة الإعدام بحق الجناة من الارهابيين والمجرمين الذين تلطخت أيديهم بدماء الأبرياء والتي تتضمن حصول المدانين على استحقاقاتهم وحسب القانون، مشيرا إلى إن الوزارة لا تخضع لأي ضغوطات خارجية في تنفيذ القانون العراقي.

وأفاد السيد الوزير بشأن مداخلات السادة السفراء الخاصة بـ(عقوبة الاعدام)، بان هذه العقوبة منصوص عليها في الشريعة الاسلامية والقانون العراقي، ولا يكون تنفيذها كردة فعل على الجرائم التي ترتكبها الجماعات الإرهابية ومن بينها الجرائم الاخيرة، وان احكام الإعدام التي تم تنفيذها مؤخرا قد أخذت نصابها القانوني بعد ان اصدر القضاء العراقي فيها أحكامه منذ مدة وبعد استحصال المرسوم الجمهوري وموافقة الادعاء العام.
وأوضح السيد الوزير: ان العراق في ظل الحرب التي يخوضها ضد داعش لا يمكنه التغاضي عن تنفيذ عقوبة الإعدام كونها القصاص الرادع للإرهابيين، داعيا الى اهمية دعم القوات الامنية بالمعلومات الاستخبارية اللازمة لتحقيق النصر النهائي على الارهاب.

بدورهم، اكد السادة السفراء على احترام نصوص القانون العراقي، الا ان مفردات قانون الاتحاد الأوربي والمنظمات الإنسانية الدولية تنص على تعليق (عقوبة الاعدام) باعتبارها من الحقوق الاساسية للحياة، مبدين سعيهم للتعاون في مجالات دعم الحكومة بالخبرات اللازمة في المجالات الوظيفية والامنية دعما للعراق في الحرب ضد تنظيم داعش.

يشار الى ان الوفد الزائر ضم كل من السادة السفراء (باتريك سيمونية / رئيس بعثة الاتحاد الاوربي في العراق، السيدة ناتالي اتمور / مسؤولة القسم السياسي للسفارة البريطانية، السيدة انغاليل ابيرج / القائم بالاعمال للسفارة السويدية، السفير جان فيسيتال / سفير الدولة الجيكية، السيد فيري / سفير الدولة الاسبانية، السيد كراسيمير جورجيف/ سفير الدولة البلغارية، السفير جان فان ويجين / القائم بالاعمال للسفارة الهولندية، السيدة كريستال بروسيشن / القائم بالاعمال لممثلية دولة كندا، السيد جوناثن جيلبيرت / القائم بالاعمال الاسترالي مع فانيسيا لاي مسؤول الجانب السياسي، والسيدة ميبلان سيماندل / القائم بالاعمال في السفارة الالمانية).

التعليقات