بالفيديو .. الخليل: ترقوميا بلا مركز طوارئ وسيارة إسعاف

بالفيديو .. الخليل: ترقوميا بلا مركز طوارئ وسيارة إسعاف
رام الله - دنيا الوطن
تخلو بلدة ترقوميا في الخليل والتي يبلغ عدد سكانها حوالي 20 الف نسمة من مركز طوارئ أو سيارات إسعاف، مما يدفع المواطنيين لإستخدام سياراتهم الخاصة والذهاب إلى القرى المجاورة أو إلى مدينة الخليل مما يؤدي إلى وفاة بعض الحالات. 

في هذا الصدد قال المهندس محمد حسن أبو دبوس رئيس جمعية ترقوميا الخيرية  خلال لقاء في أحد الوكالات المحلية أن بلدة ترقوميا والتي تتوسط مجمع سكاني منذ سنوات تناشد من أجل وجود خدمات إسعاف أولى بالإضافة للمطالبة بوجود مركز للإطفاء ومركز للشرطة وهي أحد حقوقهم على حد قوله. 

أضاف " توجهنا لمطالبات ومناشدات لوزارة الصحة منذ عدة سنوات وتوجهنا أيضاً للهلال الأحمر الفلسطيني وكان هناك مركز للإسعاف الاولى تاع للهلال ولكن تم سحبه منذ سنوات وبعد تكرار الحوادث بسبب موقع بلدة ترقوميا المحادي للمعبر وللمستوطنات الإسرائيلية وشوارع التفافية مما أدى للكثير من حالات الوفاة". 

وضرب مثلاً على تلك الحوادث والتي تملثت بوفاة خمس فتيات أخوات بعد ان تم نسيانهم في السيارة خلال موسم قطف الزيتون هذا عدا عن وفاة شاب أخر بسبب صعقة كهربائية وأدى تأخر وصول سيارة الإسعاف التي تحتاج إلى 20 دقيقة لتصل من مدينة الخليل و 20 دقيقة أخرى ليعود إلى مستشفيات الخليل مما يؤدي إلى وفاتهم. 

وأشار أن بلدة ترقوميا ليست البلدة الوحيدة التي تخلو من مراكز الطوارئ وسيارات الإسعاف ولكن موقع المدينة الصعب وتكرار حالات الوفاة يدفع بإتجاه ضرورة تواجدهم متمم " وتحتاج البلدة لمركز شرطة بسبب قربها من معبر ترقوميا وهو ما يسهل دخول غير قانونية إلى البلدة وهي منتشرة بشكل كبير وإحتوائها على أكبر غابة في فلسطين وهي غابة وادي القف مع إرتفاع درجات الحرارة مما يؤدي إلى إندلاع الحرائق بشكل دائم مما يزيد الحاجة لسيارات إطفاء أيضاُ ".