سلطة جودة البيئة تضبط شاحنة نفايات اسرائيلية مهربة في قلقيلية

رام الله - دنيا الوطن
تمكنت سلطة جودة البيئة بالتعاون مع جهاز الضابطةالجمركية ولجنة السلامة العامة في محافظة قلقيلية من ضبط  شاحنة فلسطينية محملة بنفايات اسرائيلية مهربة  من المستوطنات المحاذية لمدينة قلقيلية . واشارت سلطة جودة البيئة في تصريح صحفي اليوم بانالشاحنة التي تحمل ترخيصا ً فلسطينيا منتهي الصلاحية تعود لأحد المواطنين حيث تم التحفظعلى الشاحنة في مقر قيادة الامن الوطني في المحافظة ، واستجواب السائق واعتقالهالى حين استكمال اجراءات التحقيق في القضية طبقا لاحكام القوانين المعمول بها.

واضافت سلطة جودة البيئة بان طواقمها العاملة في قلقيليةوالذين يحملون صفة الضبط العدلي بموجب القانون ، وبالتعاون مع بلدية قلقيلية عملتعلى فحص محتويات الشاحنة ، لاعداد محاضر الضبط والمعاينة حسب الاصول . وأكدت سلطة جودة البيئة بان تسهيل البعض بادخال او تهريبالنفايات الاسرائيلية الى اراضي دولة فلسطين لن يمر دون حساب ومتابعة من الجهاتالمختصة ، مشيرة بانها استنادا الى القوانين والصلاحيات المناطه بسلطة جودة البيئةوعبر طواقمها ستلاحق كل من يعمل على تهريب النفايات الاسرائيلية. وشددت بانها لن تتهاون معهم وستلاحق بشتى الطرقالمتاحة اية محاولات لتهريب النفايات الاسرائيلية والتزامها الكامل بأحكام ومتطلباتاتفاقية بازل الدولية بشأن التحكم في نقل النفايات الخطرة عبر الحدود والتخلص منها.

وثمنت سلطة جودة البيئة جهود جهاز الضابطة الجمركية وكافة الشركاء والمواطنين الغيورين على تعاونهم المستمر مع كافة الجهات الفلسطينيةالمختصة ، داعية المواطنين للتبليغ عن اي عملية تهريب للنفايات لوضع حد لمثل هذةالتجاوزات .واكدت على ما جاء في قانون البيئة الفلسطيني رقم 7 للعام1999م وحسب المادة 23 بانه  يحظر إلقاء أومعالجة أو حرق القمامة والمخلفات الصلبة الا في الاماكن المخصصة لذلك ووفقا للشروطالمحددة من قبل سلطة جودة البيئة ، علما بان المادة 13 من القانون ذاته  والتي تنص على  كل منيعمل على استيراد النفايات الخطرة إلى الأرض الفلسطينية تصل الى عقوبة السجنالمؤبد مع الأشغال الشاقة ومصادرة النفايات أو اتلافها على نفقة المخالف .