العمل الزراعي يواصل تنفيذ مشروع تعزيز التنمية الريفية المستدامة في قطاع غزة

رام الله - دنيا الوطن
واصل اتحاد لجان العمل الزراعي في قطاع غزة تنفيذ مشروع "تعزيز التنمية الريفية المستدامة في قطاع غزة من أجل الحد من الضعف وزيادة مرونته، والممول من الوكالة الاسبانية للتنمية الدولية والتعاون، من خلال المركز الثقافي والاجتماعي الاسباني.

ويستهدف المشروع تركيب أنظمة طاقة شمسية متكاملة لـ 27 مزرعة للدجاج البياض في مناطق شمال قطاع غزة ومدينة غزة ومحافظة الوسطى، وذلك في محاولة للتغلب على مشكلة الكهرباء التي يعاني منها القطاع منذ سنوات عديدة، إضافة الى أنها صديقة للبيئة وتقلل من التلوث جراء استخدام المولدات الكهربائية والتي تعمل على الوقود السائل.

وتأتي هذه الخطوة من قبل العمل الزراعي للتأكيد على أهمية استخدام الوسائل الحديثة والآمنة في التغلب على المشكلات التي تواجه مربي الدواجن في قطاع غزة، والذي سيقلل من تكلفة انتاج البيض في تلك المزارع، والتغلب على مشكلة الكهرباء بشكل كامل، حيث أن الدجاج يحتاج الى 16 ساعة إضاءة كي يقوم بعمليه انتاج متكاملة وخالية من أيه عيوب أو قصور.

من جهة أخرى وضمن أنشطة المشروع يتواصل العمل على إعادة تأهيل 7 آبار زراعية في مناطق بيت حانون وبيت لاهيا شمال قطاع غزة، كان الاحتلال قد دمرهم في العدوان الأخير في العام 2014، حيث من المتوقع الانتهاء من عمليه إعادة التأهيل في الأيام القليلة القادمة، حيث تم انجاز 5 آبار من أصل 7 حتى هذه اللحظة.

وتخدم تلك الآبار المعاد تأهيلها ما يقارب ال 250 دونما زراعيا من أراضي تلك المناطق والذي يعود بالنفع على 60 عائلة تمارس مهنه الزراعة، حيث سيوفر عليهم التكلفة الباهظة جراء اعتمادهم فيما سبق على شراء المياه من مصادر أخرى وعدم توفرها في كثير من الأحيان، الامر الذي أدى الى تلف المزروعات في عدد لا بأس به من المرات.

من جهته بين المهندس بشير الانقح مدير العمليات في اتحاد لجان العمل الزراعي أهمية تلك المشاريع في خدمة قطاعي تربية الدواجن والقطاع الزراعي، ومدى مساهمتهم في دفع عجله التنمية في قطاع غزة، والذي أخذ العمل الزراعي على عاتقة المساهمة في دفعها من خلال مشروعاته، رغم العديد من الصعوبات التي يمر بها القطاع، بفعل الحصار من جهة وقله الإمكانيات المتاحة من جهة أخرى.