العمل تشارك في اعداد الستراتيجية الجديدة لمواجهة الفقر

رام الله - دنيا الوطن
شاركت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في اعداد الستراتيجية الجديدة للتخفيف من الفقر مع وزارة التخطيط تمتد لاربعة اعوام من (2017 حتى 2021).

وقال المتحدث باسم وزارة العمل عمار منعم ان اعداد الستراتيجية الجديدة يأتي بعد انتهاء العمل بالقديمة وكذلك للتخفيف من معدلات الفقر التي ارتفعت بسبب ظروف البلاد الأمنية والاقتصادية ، فيما عزا ارتفاع معدلات الفقر في العراق وبلوغها نسبة 23%، إلى انخفاض أسعار النفط في السوق العالمي، والحرب ضد تنظيم داعش الارهابي والتي تسببت بنزوح المواطنين من مناطق سكنهم إلى مناطق أخرى.

واضاف إن الحكومة تعمل الآن بالتنسيق مع البنك الدولي على اعداد الستراتيجية الجديدة التي ستكون مختلفة عن سابقتها مع الأخذ بالحسبان التطورات الحاصلة في البلاد.

واوضح منعم ان ستراتيجية التخفيف من الفقر تتضمن انشاء صندوق يستقطب امواله من المانحين والموازنة العامة وبذلك يمكن العمل بمبدأ الاستثمار لزيادة اموال الصندوق وتحقيق اكتفاء لسد حاجة شريحة كبيرة من المجتمع من خلال تهيئة المبالغ في مشاريع تخدم الفقراء.

وبين ان هيئة الحماية الاجتماعية التابعة لوزارة العمل لديها مشروع كبير لشمول الفقراء باعانة الحماية الاجتماعية تعمل وفق معيار خط الفقر الذي حددته وزارة التخطيط وذلك لشمول الاسر التي تقع دون مستوى خط الفقر لتحقيق التكافل الاجتماعي في المجتمع .

يذكر ان الأهداف الفرعية الماضية للستراتيجية القديمة ركزت على التخفيف من الفقر للأعوام 2014-2017 تضمنت ستة أهداف شملت تحقيق دخل أعلى للفقراء وتحسين مستوى التعليم والصحة وتحقيق حماية اجتماعية وتقليل التفاوت بين الرجال والنساء، اضافة تحقيق بيئة سكن مناسبة للفقراء . لكن داعش وانخفاض اسعار النفط اعادا رفع نسبة الفقر في العراق الى ما لا يقل عن 23%، بعد أن انخفضت خلال الاستراتيجية الماضية  الى 19% خلال عام 2013 والى 15% خلال النصف الأول من عام 2014 طبقا لتقديرات الجهاز المركزي للاحصاء التابع لوزارة التخطيط".

التعليقات