الصحة تنفذ عدة برامج تدريبية ومتنوعة لموظفيها لتطوير مهاراتهم خلال النصف الاول من العام 2016

رام الله - دنيا الوطن
استمرارا لبرامج تدريب و تطوير الكوادر البشرية العاملة في القطاع الصحي أوضح التقرير النصف الأول لعام 2016 و الصادر عن الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية بأنه تم تنفيذ (11 ) دورة تدريبية استهدفت  فئة الأطباء والتمريض في أقسام الولادة و الاستقبال و العنايات المركزة  و اخصائى الجراحات العامة و فئات أخرى داخل مرافق الوزارة.

و ذكر التقرير بأنه تم تنفيذ (21) دورة تدريبية بالتعاون مع ديوان الموظفين العام تنوعت ما بين تنمية المهارات الإشرافية و مدير مكتب محترف و مهارات الاتصال و التواصل و إعداد المراسلات الإدارية و التحليل الاحصائى و غيرها.

هذا و بلغ اجمالى عدد المتدربين من طلبة الجامعات في مراكز وزارة الصحة (5822) متدرب في (22 ) تخصص،كما و بلغ اجمالى المتقدمين لامتحان مزاولة المهنة خلال دورة مارس من العام الحالي (346) فى (34) تخصص.

و بين التقرير النصف سنوى لتنمية القوى البشرية بأنه تم عقد عدة دورات  في الرعاية الأولية للإصابات ل (21) طبيب من الملتحقين ببرنامج التدريب الإلزامي ، بالإضافة إلى دورة في إنعاش القلب الرئوي المتقدم AClS ل12 طبيب وممرض من العاملين في أقسام الاستقبال و الطوارئ في مستشفيات الوزارة                 بدعم من مؤسسة جذور ،نفذها فريق من الوفد الأمريكي بالإضافة إلى الفريق المحلي .

كما وتم عقد دورتين تدريبيتين الأولى بعنوان الممارسة القائمة على الدليل  وشارك فيها عدد 40 من الأطباء ،تمريض ، علاج الطبيعي ،تحاليل طبية ،صيدلية من العاملين في المستشفيات  وأقسام الرعاية الأولية في الوزارة ،والثانية دورة إعداد مدربين TOT والتى نفذها البروفيسور أحمد يونس من بريطانيا ، وبدعم من مؤسسة العون الطبي الفلسطيني (MAP-Uk) ، و شارك فيها عدد58 مشاركاً .

و أوضح التقرير بأنه تم عقد دورة جراحة الأوعية الدموية Vascular surgeryوالتي نفذها وفد من الجراحين الأتراك أ.د. أورهان أليموغلو و أ.د. محمد كورتوغلو بالإضافة إلى المدربين المحليين (د.أيمن السر و د. محمد كلوب) بواقع 18 ساعة تدريبية  و بمشاركة31 طبيباً في تخصصات مختلفة (الجراحة العامة ،الطوارئ ،جراحة الأوعية الدموية) من مختلف المستشفيات.

البعثات

إلى ذلك عقدت وزارة الصحة عدة دبلومات عبر نظام التعليم عن بعد لموظفيها في دبلوم الإحصاء الطبي و دبلوم إدارة المستشفيات،كما و التحق عدد من الأطباء و التمريض في برامج الدراسات العليا الداخلية منها دبلوم التخدير و العناية المركزة و الدبلوم المهني في القبالة بالإضافة إلى دبلوم عالي في الإشراف الاكلينيكى.

و على صعيد البعثات الخارجية نوه التقرير إلى تنفيذ عدة منح لأخصائيين فى تخصصات مختلفة تشمل دكتوراه في النساء و الولادة و منحة طب الأجنة و منحة البورد الاردنى للطب الشرعي بالإضافة إلى منحة المستشفى الاسلامى الاردنى، وأخرى في جراحات الأوعية الدموية و غيرها ،الى جانب الدورات الخارجية.