"القدس المفتوحة" تلتقي المجلس الوجهي لمحافظة أوكسيتاني بيرينيه ميديتيرانه الفرنسية

"القدس المفتوحة" تلتقي المجلس الوجهي لمحافظة أوكسيتاني بيرينيه ميديتيرانه الفرنسية
رام الله - دنيا الوطن
التقى وفد من محافظة أوكسيتاني بيرينيه ميديتيرانه الفرنسية رئيس جامعة القدس المفتوحة أ. د. يونس عمرو، في مكتبه في مدينة رام الله.

وناقش أعضاء الوفد، خلال اللقاء، آخر التطورات التي استجدت على المشروع الذي تطوره "القدس المفتوحة" بالتعاون مع جامعة "تولوز جون جورييس"، وبتمويل من المجلس الوجهي لـ"أوكسيتاني بيرينيه ميديتيرانه". حيث تسعى الجامعة بالتعاون مع الجهات المذكورة إلى طرح أول تخصص فرعي في اللغة الفرنسية يدرس إلكترونيًا في فلسطين.

ورحب أ. د. عمرو بالوفد الزائر وأطلعهم على آخر الإنجازات والتطورات التي حققتها الجامعة، مبينًا أنها الجامعة الأكبر في فلسطين من حيث أعداد الطلبة، وأنها دمجت التعليمين الإلكتروني والمفتوح معًا لتعتمد الآن ما يعرف بالتعليم المدمج منهجًا لها، كما سعت الجامعة إلى تعزيز وسائطها التعليمية من خلال وسائط التعليم الإلكتروني، وفضائية القدس التعليمية.

وقال عمرو: "نسجل كل التقدير والاحترام للشعب الفرنسي الذي وقف مع الشعب الفلسطيني في كفاحه نحو الاستقلال".

من جانبه، شكر رئيس الوفد نائب رئيس المجلس الوجهي لشؤون الصحة د. ميشيل بوساتون رئاسة "القدس المفتوحة" على هذا الاستقبال، وبيّن أن الوفد يسعى إلى مناقشة آخر التطورات في المشروع الذي تنفذّه "القدس المفتوحة" مع "تولوز جون جوريس".

وبيّن مساعد رئيس الجامعة لشؤون العلاقات الدولية د. عماد الهودلي أن مشروع التخصص الإلكتروني الفرعي في اللغة الفرنسية، سيكون الأول من نوعه في فلسطين لكونه أول تخصص في هذا المجال يطرح إلكترونيًا بشكل كامل. شاكرًا كل من ساهم في إنجاح المشروع.

ونوّه الهودلي لأن الجامعة تسعى إلى التعاون مع المركز الثقافي الفرنسي للاستفادة من هذه المقررات لطلبة اللغة الفرنسية في المركز، مضيفًا أن الجامعة ستسعى مستقبلاً إلى طرح تخصص رئيسي في اللغة الفرنسية يدرس بالطريقة نفسها، وأنها قدمت مقترحًا لتوفير مختبرات متنقلة للغة الفرنسية لخدمة المناطق المهمشة.

وأشارت رئيسة قسم اللغة الفرنسية في "القدس المفتوحة" منسقة المشروع أ. فاتن سمحان إلى أن التخصص الذي أنجز بالتعاون مع مركز التعليم المفتوح وفضائية القدس التعليمية وبإشراف من مكتب رئيس الجامعة لشؤون العلاقات الدولية، سيشتمل
على 12 وحدة دراسية تعتمد في أسلوبها على الوسائل التربوية الحديثة في تعليم اللغة الفرنسية كلغة أجنبية.

وبيّنت أن "القدس المفتوحة" استعانت في تطوير التخصص على خبراء مختصين وخبراء محتوى تعليمي فلسطينيين وخبراء من جامعة "تولوز جون جوريس".

وأوضحت أن المشروع سيقدم للاعتماد للحصول على موافقة وزارة التربية والتعليم العالي.

وحضر اللقاء إلى جانب رئيس الجامعة، نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية أ. د. سمير النجدي، ومساعد رئيس الجامعة لشؤون العلاقات الدولية د. م. عماد الهودلي، ومساعد رئيس الجامعة للموارد المجتمعية د. عودة مشارقة، ومساعد الرئيس لشؤون المتابعة د. آلاء الشخشير، وعميد كلية الآداب أ. د. هاني أبو الرب، ورئيسة قسم اللغة الفرنسية أ. فاتن سمحان، ورئيس نقابة العاملين في الجامعة أ. عبد القادر الدراويش، ومن الوفد الفرنسي إلى جانب ميشيل بوساتون، إليزابيث دولتستر وايف
بياغي، وآلان ديتون.

جاء اللقاء على هامش زيارة الوفد للأراضي الفلسطينية لتوقيع اتفاقية توأمة في المجال الصحيّ مع محافظة طوباس، وحضره عدد من شخصيات "القدس المفتوحة" ومحافظة أوكسيتاني بيرينيه ميديتيرانه الفرنسية.