نشرت أسماء الشهداء المستحقين والمؤسسة تؤكد انها منحة رئاسية :تدخلات أوقاف غزة قد تُطيح بمكرمة الشهداء

نشرت أسماء الشهداء المستحقين والمؤسسة تؤكد انها منحة رئاسية :تدخلات أوقاف غزة قد تُطيح بمكرمة الشهداء
رام الله - دنيا الوطن
اكد رئيس مؤسسة رعاية اسر الشهداء والجرحى الاستاذ محمد جودة النحال ان المؤسسة هي المسئولة عن مكرمة خادم الحرمين الشريفين التي تخص الشهداء، لافتا الى ان هناك تفاهم بين المؤسسة ووزير الاوقاف والشئون الدينية الدكتور يوسف ادعيس الذي يؤكد هذا الكلام . 

وقال في تصريح خاص لـ"دنيا الوطن": "نحن في المؤسسة بدأنا بالفعل جمع الجوازات حسب الدور والنظام المعتمد لدينا بشكل سنوي كل موسم ، ولا ننظر الى هذا الملف الا بشكل وطني بامتياز، حيث بدأنا بجمع هؤلاء الاسماء و تقريبا انتهينا منها".

 واضاف: "فوجئنا بإقحام وزارة الاوقاف والشئون الدينية في هذا الموضوع بقطاع غزة بانها انزلت الاسماء، فهي تريد فقط ارباك قطاع غزة بما يخص مكرمة خادم الحرمين الشريفين"، مؤكدا ان حسب اللوائح المعمول بها في المؤسسة والدور كل عام ومن حيث الانتهاء العام الماضي فقد تم استكمال الدور في هذا العام، مشيرا الى ان هناك تدخل من وزارة الاوقاف ادى الى ارباك وجملة من الاخطاء، لافتا الى ان هذا الملف وطني بامتياز ولا يتم النظر الى الشهيد حسب انتماءه او  ايديولوجيته بل يتم التعامل مع الكل بنفس المسافة و الطريقة دون النظر بشكل حزبي.

وطمأن النحال اهالي الشهداء بان هذا الموسم سيكون كباقي المواسم حسب ما تم العمل به في المواسم السابقة، مشيرا الى انه تم التواصل مع ابناء الشعب من لهم الحق هذا العام وسيكون خلال الايام القليلة القادمة سيتم الانتهاء من جمع الجوازات بشكل نهائي و سيكون الاعلان عن الاسماء في الصحف الالكترونية والصحف المحلية . 

وفي السياق قال: "عندما نعلن عن هذه الاسماء لا نبتغي الا مرضاة الله، وأبناء شعبنا هم الرقباء علينا في هذا العمل، ولا نقبل بان يكون هناك جهة في غزة مسئولة عن هذا الملف المسئول عنه مؤسسة رعاية الشهداء والجرحى بامتياز". 

ونفى النحال ان يكون هناك تعاون بين المؤسسة ووزارة الاوقاف في قطاع غزة، موضحا ان الجهة المسئولة عن هذا الملف هي مؤسسة رعاية الشهداء والجرحى والتي تتبع منظمة التحرير الفلسطينية، ويتم التعامل مع الكل الوطني بغض النظر عن انتماءه، منوها ان وزارة الأوقاف في غزة ارادت ان يكون لها محاصصة في هذا الملف وان تحزبه، موجها رسالة الى وزارة الاوقاف في غزة قائلا: "دعونا نكمل عملنا بسلام لنخدم الكل الوطني الفلسطيني وعليهم ان ينتبهوا الى عملهم في غزة".

 وبين انه تم الانتهاء من جمع الجوازات، لافتا الى ان المؤسسة تنتظر بعضها المتأخرة و بعض الاجراءات القانونية، ولكن تدخل وزارة الاوقاف في غزة بهذا الشكل هو تدخل فيما لا يعنيها، حيث قال: "كنت اتمنى ان يكون لها تدخل في وقفات اهالي الشهداء، حيث انها لا تعترف بنا الا في مواسم الحج، وبالتالي نحن امينون على حقوق هؤلاء الشهداء واهاليهم و نعمل بكل وطنية في هذا الملف".

واشار النحال الى ان مكرمة خادم الحرمين لهذا العام هي عبارة عن 1000 مستفيدا مناصفة بين الضفة الغربية وقطاع غزة، لافتا الى ان المؤسسة في المحافظات الشمالية جمعت الـ500 اسم اما في غزة فقد جمعت تقريبا الـ500 اسم وسيكون اعلان قريب للشعب الفلسطيني، موضحا ان هناك تعليمات من الرئيس محمود عباس بان يكون هناك 40 حالة استثنائية للكبار في السن وبعض الشهداء القدامى كما سكون هناك 20 حالة من جمهورية مصر العربية من عائلات الشهداء الذين يقطنون هناك.

وبين أنه تواصل مع وزير الأوقاف والشؤون الدينية د. يوسف ادعيس الذي أكد له "أنه لا علاقة البتة بالأوقاف بعمل المؤسسة فيما يتعلق بمكرمة خادم الحرمين الشريفين الخاصة بأهالي الشهداء.

 بدوره، أكد وزير الأوقاف والشؤون الدينية، يوسف ادعيس عدم تدخل وزارته في مكرمة خادم الحرمين الشريفين لأهالي الشهداء، مشيراً إلى أن مؤسسة رعاية أسر الشهداء والجرحى هي التي تقوم بالتنسيق مع الديوان السعودي بشأن المكرمة.

وقال ادعيس: إن وزارة الأوقاف ليس لها علاقة بمكرمة الشهداء وتنسيب الأسماء، والديوان السعودي هو الذي يقرر لمن يسلمها سواء للأوقاف أم لمكتب الرئيس".

وأضاف " مؤسسة رعاية أسر الشهداء والجرحى هي التي تطرح الأسماء على الجانب السعودي ويتم اختيار الأسماء من خلالها"، مبيّناً أن مؤسسة الشهداء والجرحى صاحبة الاختصاص بهذا الشأن، التي تقوم بتبليغ الوزارة وتسليمها أسماء المكرمة حال خروجها.

وكانت وزارة الأوقاف في غزة أعلنت اليوم الاثنين عن أسماء الشهداء أصحاب الحقوق في فريضة الحج لهذا العام 1437ه/ 2016م ضمن مكرمة خادم الحرمين الشريفين لأهالي الشهداء.

وقالت الأوقاف في بيانها إن الأسماء الواردة في الكشوف هي حسب الدور وفقاً لتسلسل تاريخ الاستشهاد"، مشيرة إلى أن "الدور في هذا العام يبدأ من تاريخ 26/10/2004م وينتهي حتى تاريخ 9/4/2005م".

وأكدت أنها بذلت كافة الجهود المطلوبة مع مؤسسة رعاية أسر الشهداء لضبط الإجراءات وتصويبها والالتزام بالدور حسب تاريخ الاستشهاد إلا أنها لم تستجب لتلك الجهود الأمر الذي دفعنا للإعلان عن أسماء الشهداء أصحاب الحقوق من أجل المحافظة على حقوقهم وحقوق ذويهم.

 وشددت الوزارة أنها لن تسمح بالتلاعب بمكرمة خادم الحرمين من جديد كما حصل في الأعوام الماضية ولن تتساهل في هذا الموضوع لأن حقوق الشهداء مقدسة لا يجوز التلاعب بها.

وأوضحت الأوقاف أن منحة الشهداء في هذا العام للمحافظات الجنوبية "قطاع غزة" هي مثل العام الماضي 500 حاج وذلك لعدد 250 أسرة شهيد بمعدل شخصين لكل شهيد.

وذكرت أن هناك عدد 27 شهيدًا لم يتمكن ذوهم من الحج في العام الماضي بسبب إشكالية التفييز تم إدراج أسمائهم في هذا العام.

وبينت الأوقاف أن هناك عدد 17 شهيدًا كان لذويهم الحق بالحج في العام الماضي إلا أنهم لم يتمكنوا من الحج بسبب تلاعب مؤسسة رعاية أسر الشهداء بالأسماء.

ونوهت إلى أن هناك 12 شهيدًا لذويهم الحق في ترشيح شخص واحد فقط حيث حج عنه شخص في الأعوام الماضية، وذلك لتحقيق مبدأ العدالة والشفافية والموضوعية.

وطالبت الوزارة ذوي الشهداء أصحاب الحقوق لهذا العام بمراجعة مؤسسة أسر الشهداء لاستكمال الإجراءات أو التوجه إلى الوزارة في حال وجود أية إشكالية مع مؤسسة أسر الشهداء.