تربية الخليل تعقد اجتماعاً لمناقشة خطة "دمج التعليم المهني والتقني"

رام الله - دنيا الوطن
عقدت مديرية التربية والتعليم في الخليل ، اليوم ، اجتماعاً بهدف مناقشة الخطة التنفيذية لدمج التعليم المهني والتقني في برنامج التعليم العام الذي تنفذه وزارة التربية والتعليم  العالي في المدارس الحكومية.

    وحضر الاجتماع كل من مدير التربية والتعليم الأستاذ عاطف الجمل ، ومشرف التكنولوجيا فادي الجنيدي ، ورئيس قسم التقنيات عزام أبو رجب ، ورئيس قسم الإرشاد والتربية الخاصة فايز شرف ، ورئيس قسم الإشراف خالد النجار ، ومدير المدرسة الصناعية هشام الكركي.

   ويأتي ذلك ضمن رؤية وزارة التربية والتعليم العالي في توجيه الطلبة نحو الانخراط في التعليم المهني والتقني خلال دمجه بالتعليم العام، وبالتركيز على التخصصات التطبيقية التي تلائم سوق العمل، الأمر الذي يسهم في تمكين الطلبة من الالتحاق ببرامج التعليم المهني مستقبلاً.

  ومن ناحيته ، اوضح مدير التربية والتعليم الأستاذ عاطف الجمل أن البرنامج يركز على دمج التعليم المهني بالمدارس من الناحيتين النظرية والتطبيقية ، وذلك بتعريض الطلبة لبعض المهارات الأساسية في مجموعة من المهن في الحصة الصفية ، وكذلك تنظيم زيارات لبعض المؤسسات او المدارس المهنية ، وتدريب الطلبة على بعض الحقائب التعليمية ذات الصلة .

   ولفت مدير التربية والتعليم إلى أن هذا البرنامج يستهدف طلبة المدارس في المرحلة المتوسطة من الصفوف السابع وحتى التاسع ، ويشمل البرنامج تدريب الطلبة على مهارات التمديدات الكهربائية و، والنجارة، والدهان ، وإعداد وتقديم الطعام لطلبة الصف السابع.

   اما طلبة الصف الثامن فسيتم تدريبهم على مهارات تفصيل وتصميم الملابس، اعمال البناء والمعادن البلاستيكية ، والتصميم الداخلي والديكور، بينما سيخضع طلبة الصف التاسع للتدريب على الكهرباء والإلكترونيات المنزلية، والتجميل ، والتصنيع الغذائي.

   ومن الجدير ذكره، أن المديرية ستقوم بترشيح مجموعة من المدارس لتنفيذ هذا البرنامج ودمجه بالتعليم العام.