الحساينة يتحدث عن جهود الحكومة في ملف إعادة الإعمار

الحساينة يتحدث عن جهود الحكومة في ملف إعادة الإعمار
رام الله - دنيا الوطن
اكد الدكتور مفيد الحساينة وزير الاسكان و الاشغال العامة ان الوزارة رصدت تضرر 171 وحدة سكنية بفعل العدوان الاسرائيلي الاخير على قطاع غزة، لافتا الى ان 11 الف وحدة دمرت تدميرا كاملا.

 جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الاحد الدكتور مفيد الحساينة، قائلا: "في ظل الحصار الاسرائيلي المفروض على قطاع غزة منذ 10 اعوام و رغم كافة العراقيل التي تعرضت لها مسيرة الاعمار الا اننا تمكنا حتى الان و بالشراكة مع كافة الجهات الداعمة لمشاريع اعادة الاعمار الى اصلاح اكثر من 100 الف وحدة سكنية تضررت جزئيا بمبلغ اجمالي 180 مليون دولار، واجمالي التعهدات القائمة لما تجري الان من اعادة الاعمار للوحدات السكنية المهدمة كليا 6870 وحدة سكنية اي بنسبة 56% من اجمالي الوحدات المهدمة الكلية حتى الان".

 ولفت الى انه قبل يومين تم افتتاح اول وحدة سكنية في عبسان الكبيرة من خلال المنحة الكويتية، مشيرا الى ان عائلة المنزل فقدت 19 شهيدا تحت الركان بينهم 10 أطفال وامرأتان، شاكرا باسمه واسم الرئيس ورئيس الوزراء دولة الكويت.

واشار الى ان دولة الكويت تقدمت بمنحة تبلغ قيمتها 200 مليون دولار تم تخصيص 75 مليون دولار منها الى قطاع الاسكان، فيما تم تخصيص 32 مليون دولار للبنية التحتية، و9 مليون دولار تم تخصيصها للقطاع الاقتصادي، و60 مليون دولار للخط الناقل لمحطة التحلية المركزية، وباقي المبلغ خصص للقطاع الزراعي والصحة و التعليم، لافتا الى ان الحكومة الفلسطينية تتابع هذه المنحة من خلال اللجنة الوزارية للاعمار برئاسة الدكتور رامي الحمد الله .

 في السياق اكد انه بتاريخ 23/4/2016 تم صرف الدفعة المالية الاولى بنسبة 50% من المبالغ المستحقة للتعويض لعدد 1154 مستفيدا بقيمة 19 مليون دولار، لافتا الى انه الان يجري تسليم عدد 550 مستفيد اضافي من الدفعة المالية الاولى بنسبة 50% من التعويضات المستحقة، مشيرا الى ان هناك 500 مستفيدا اخرين حتى اللحظة، حيث قامت وزارة الاشغال بتدقيق ملفاتهم وسيتم ارسالها الى دولة الكويت، بحيث يصبح اجمال العدد المستفيد من المنحة الكويتية 2200 مواطنا.

وقال: "اما بخصوص الدفعة المالية الثانية، فان القائمة الاولى من المستفيدين والذين تسلموا نصف المبلغ اي 50% تقوم الان طواقم الوزارة بمتابعة مراحل البناء، حيث ان هناك قائمة جهزتها الوزارة ممن استوفوا المتطلبات ويجري العمل من اجل صرف الدفعة المالية لهم وهذه عملية تجري بتتابع".

واضاف: "تقوم الوزارة بالتنسيق مع الشئون المدنية لتوفير كميات الاسمنت حيث يتم توزيع مواد البناء على مراحل و بحسب تقدم العمل، وقد تسلم كافة المستفيدين 1154 مواد البناء للمرحلة الاولى، ويجري الان صرف كمية البناء لعدد 550 مستفيد جديد الذين يجري تسليمهم الدفعة المالية الاولى من اجل تمكينهم من اعادة اعمار منازلهم".

وفي ذات السياق قال الحساينة: "المتجول اليوم في قطاع غزة لن يجد طنا واحدا من الركام بعد الانتهاء من ازالة قرابة 2 مليون طن من الركام، وهذا باشراف وزارة الاشغال مع الجهات المعنية في القطاع ومع اتحاد المقاولين والمقاولين ومع المؤسسات الدولية "undp.

هذا واعلن الحساينة انه تم استخدام جزء من هذا الركام في تدعيم ميناء الصيادين، فيما تم طحن جزء كبير وتم اعداده للاستخدام وفقا للمعايير والمقاييس الفنية في طبقات الارصفة لتحسين طبقات الاساس في مشاريع الطرق في شارع صلاح الدين وشارع رشيد.

 وعلى صعيد المنحة القطرية البالغة 407 مليون دولار، اشار الى ان الوزارة تتابع المشاريع العليا للبنية التحتية والاسكان التي تشملها المنحة، لافتا الى انه تم البدء بتسليم مفاتيح الشقق السكنية الاسبوع الماضي حتى هذه اللحظة لـ 1060 مستفيدا، فيما يجري استقبال المرحلة الثانية والتي من المتوقع تسليمها مطلع العام القادم. 

وبين انه يتم رصف شارع الرشيد في منطقة مخيم الشاطئ جنوبا الى منطقة السودانية شمالا، بالاضافة الى رصف شارع صلاح الدين من جسر وادي غزة شمالا وحتى منطقة دير البلح جنوبا، مشيرا الى ان الوزارة جاهزة للبدء بتنفيذ الشارع من منطقة المطاحن شمالا و حتى نهاية خانيونس جنوبا، فيما تجري الوزارة دراسة شاملة لمعالجة الاختناق المروري في شارع الرشيد.

 وفيما يتعلق بالمنحة الايطالية البالغة 16.5 مليون يورو، فقد قامت الوزارة بصرف التعويضات الجزئية على المواطنين اي بعدد 280 متضررا بقيمة اجمالي 1.3  مليون دولار امريكي، لافتا الى انه يجري العمل على اعادة اعمار 4 أبراج تم تدميرها بالكامل في حي الندى، واصلاح 9 أبراج اخرى اضافية الى البرج الايطالي.

 واشار الى ان اجمالي الاموال المرصودة والتعهدات القائمة من الدول المانحة لقطاع الاسكان بلغت 51% من الاموال المطلوبة، شاكرا دولة قطر والكويت والمملكة العربية السعودية وجميع دول مجلس التعاون واصدقاء الشعب الفلسطيني من الاتحاد الاوروبي على المنحة التي قدموها لاعادة اعمار قطاع غزة .

وقال: "اننا في الحكومة الفلسطينية وضعنا الاولوية لاعادة الاعمار لأصحاب الكرفانات، حيث تم الاعداد لاعمار 70% من منازل اصحاب الكرفانات، وندعوا كل المواطنين الذين يسكنوا في الكرفانات الان ولم يجهزوا المخططات الهندسية لمنازلهم ان يسرعوا في تجهيزها ، لافتا الى ان هناك مهلة لمدة اسبوع لكل مواطن يسكن في الكرفانات للتواصل مع الوزارة حتى يتم ترشيح اسمه ضمن برنامج الاعمار، مشيرا الى ان الوزارة تعكف على ترشيح 1000 وحدة سكنية سيتم اعمارها من خلال منحة البنك الاسلامي للتنمية في جدة، مؤكدا انه سيتم افتتاح برج الظافر مطلع العام القادم، بالاضافة الى 40 وحدة سكنية يتم انشاءها الان في جميع مناطق قطاع غزة.

وبين انه سيتم توزيع خلال اسبوع 56 وحدة سكنية لمن دمرت بيوتهم بشكل كامل في منطقة الفردوس.

وفي السياق اكد انه تم اصدار ما يقارب 2755 بطاقة اسمنت بكمية اجمالي 23383 طن من الاسمنت حتى تاريخ اليوم.

وقال: "توافقنا مع التجار على توزيع 50% من الكمية الواردة من خلال الوزارة بنظام ما يسمى بالجرامز ، فيما يتم توزيع الـ50 المتبقية مباشرة من خلال التجار، ولكن للأسف الشديد هناك تلاعب في الاسعار رغم انه تم تحديدها حسب التوافق مع كل التجار في غزة على 600 شيقل كحد اقصى شامل اجرى النقل".

واضاف: "اليوم يتم التوافق بيننا و بين وزارة الشئون المدنية ومؤسسة اليونبس وبالتنسيق مع الغرفة التجارية واتحاد المقاولين برفع نسبة الاسمنت بموضوع الحجز الى 80%".

 وتابع: "نريد ان نعلن لن يكون 50% وانما ستزيد حتى يتسنى للوزارة بتسليم لهؤلاء العوائل الذين لا يستطيعون الحصول على كميات الاسمنت، حيث سترتفع الى 80% لجميع التجار في قطاع غزة، لذلك يجب ان يلتزموا بهذا القرار، وكل من لم يلتزم بالسعر المعلن 600 شيقل فستقوم الوزارة من خلال بقرار من مجلس الوزراء باتخاذ الاجراءات اللازمة".