أبوغزاله يستقبل الصحفيين الصينيين لبحث دعم العلاقات مع الصين

رام الله - دنيا الوطن
استقبل سعادة الدكتور طلال أبوغزاله وفدا صحفيا صينيا من جمعية الصحفيين الصينيين، بحضور ممثلين عن نقابة الصحفيين الاردنيين لبحث دور الاعلام في تطوير العلاقات مع الصين اقتصاديا وثقافيا وتعليميا. ورحب بالوفد مؤكدا احترامه وتقديره للعمل الصحفي في العالم، ولما له من دور بالغ في مجال دعم النشاطات مختلف الأعمال والأنشطة.

وأكد الدكتور أبوغزاله على عمق علاقته الخاصة مع الصين والتي تربطه معها منذ أكثر من عشرين عاما عندما أسس مكتبه في مجال حماية الملكية الفكرية هناك لتكون الشركة الخاصة الأجنبية الأولى التي تنشأ في الصين في مجال الملكية الفكرية، مشيرا إلى أن الشركة عضو في اللجنة الحكومية الاستشارية الصينية الخاصة بحقوق الملكية الفكرية، مؤكدا التطور البالغ في قوانين الصين على مر السنين في هذا المجال لتكون من أعلى المستويات في مجال الحماية في العالم.

وأعرب عن فخره واعتزازه بثقة الحكومة الصينية لتكون "طلال أبوغزاله – قسم تأشيرات جمهورية الصين الشعبية" هي الجهة الوحيدة المعتمدة في الأردن لمنح التأشيرات الصينية للأردنيين والعرب من الأردن، كما وجه التحية إلى سعادة السفير الصيني في عمان سعادة السيد بان ويفانغ الذي يتابع مع مجموعة طلال أبوغزاله مختلف النشاطات المرتبطة ما بين المجموعة وجمهورية الصين، ويتم لمس الإنجازات على ارض الواقع.

ولفت الى الشراكة مع معهد تاج-كونفوشيوس لتعليم اللغة الصينية في المنطقة العربية، مبينا أن المجموعة تعمل حالياً بموجب اتفاق مع جامعة شان ين على وضع خطة استراتيجية بموجب اتفاقية التعاون بين المجموعة والصين لتعليم اللغة العربية في إقليم الشمال في الصين، حيث جاء الاتفاق بموجب توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين خلال زيارته إلى الصين في عام 2015.

وأضاف أن المجموعة ستقوم قريبا وباتفاق مع وزارة الخارجية الأردنية لوضع برنامج خاص لتعليم كافة الطاقم الدبلوماسي في الوزارة على اللغة الصينية، الأمر الذي يعكس توجه الحكومة الأردنية واهتمامها بالصين والعلاقات الأردنية الصينية، كما يتم المتابعة لإنشاء الجامعة الصينية للعلوم الحرفية التي أمر بها جلالة الملك عبدالله الثاني.

ولفت إلى أن الاهتمام ما بين الأردن والصين بالغ لتطوير العلاقات الصينية حيث تم الاتفاق على إنشاء "القرية الصينية" في الأردن لتكون مقرا للعديد من النشاطات الصينية يتم فيها تعليم الطب والثقافة الصينية، وطهي المأكولات الصينية، ومركزا للتسوق والضيافة.

وأضاف انه يتم عربيا دراسة إنشاء مجلس عربي صيني يضم ممثلي القطاع الخاص في الصين والبلاد العربية، حيث عبر في هذا المجال عن اعتزازه بلقاء الرئيس الصيني الذي كرمه ضمن عشر شخصيات عربية ومنحها جائزة المساهمات البارزة للصداقة الصينية العربية في أول مبادرة صينية من نوعها.

وحيث أن المجموعة أصبح لديها الآن 86 مكتبا حول العالم لفت إلى أن الصين تم تأسيس ثلاثة مكاتب فيها في كل من شنغهاي وبكين وهونغ كونغ.

من جانبه أعرب الوفد عن إعجابه واعتزازه بالجهود والإنجازات التي قدمها الدكتور أبوغزاله لدعم وتطوير العلاقات العربية الصينية.

ويشكل الوفد الضيف مجموعة من الصحفيين العاملين في صحف ومحطات تلفزة وإذاعة مرموقة في الصين، والتي تتمركز غالبيتها في مدينة شنغهاي، حيث تأسست الجمعية في تشرين الثاني من عام 1937، تضم أكثر من 750،000 من الصحفيين.

التعليقات