البيئة تختتم ورشتي عمل تشاورية حول الانتاج والاستهلاك المستدام في قطاعي السياحة والاسكات والانشاءات

رام الله - دنيا الوطن
اختتمت سلطة جودة البيئة ورشتي عمل تشاورية للانتاجوالاستهلاك المستدام في قطاعي السياحة والاسكان والانشاءات ، في رام الله بحضوررئيس سلطة جودة البيئة م. عدالة الاتيرة ونائبها أ. جميل المطور وممثلي عدد منالمؤسسات الحكومية والاهلية والخاصة والمجتمع المدني .
 واشارت الاتيرة في كلمة افتتاحية لها بان ورشتي العملتهدف الى تطوير خطة عمل وطنية للانتاج والاستهلاك المستدام للتركيز على قطاعي والاسكانوالانشاءات السياحة ولا سيما السياحة البيئية والتي تعد واحدة من القطاعات ذات الاولوية التي سيتم تناولها في الخطة بناءاً على عدد من المعايير والمعطيات التيستأخذ بالاعتبار .واضافت الاتيرة بانه من خلالها سيتم الاتفاق مع الشركاءوذوي المعرفة والاختصاص على الاهداف والسياسات والمشاريع التي تخص هذا القطاع منمنظور الاستهلاك المستدام والعمل على ترجمة العمل وابراز القضايا والتدخلات التييمكننا العمل عليها وتطويرها واحداث نتائج ملموسة فيها في هذه الخطة التي سيكونضمنها جزء من المشاريع .
وبينت الاتيرة في كلمتها بان المشروع الاقليمي والذييعني تعزيز أنماط الاستهلاك والانتاج المستدام في منطقة البحر الأبيض المتوسط-سويتش ميد ، تستفيد منه فلسطين كغيرها من الدول المشاطئة ، ولاجل نعمل على تطويرالخطة الوطنية  للانتاج والاستهلاكالمستدام. وبدوره اعتبر مدير عام السياسات والتخطيط في سلطة جودة البيئة م. زغلول سمحان بان المشروع يخدمالبيئة وخاصة في موضوع التنمية المستدامة لان الانتاج والاستهلاك المستدام اداة منادوات الوصول الى الهدف ، حيث سيعقد ورشات عمل اخرى تستهدف قطاعي الزراعة والغذاءوهي من القطاعات ذات الاولوية .
واشار زعلول بان سلطة جودة البيئة نفذت بعض الانشطةالمتعلقة في الانتاج والاستهلاك المستدام ، حيث تم اعداد الدراسة التحليلية لواقعالانتاج والاستهلاك المستدام في فلسطين، وعقد ورشات عمل تشاورية مع ذوي العلاقةبخصوص الدراسة وورشة عمل لبناء قدرات وتدريب الجهات ذات العلاقة في ذات المجال.وقدمت ريم مصلح  خبيرة ومستشارة في مجال البيئة والتي تعمل كمستشار خارجي لسلطة جودة البيئة مسودة الافكار لقطاعي الانتاج والاستهلاك المستدام لقطاع السياحة والاسكان والانشاءات. 
ويذكر بان مشروع سويتش ميد حول الانتاج والاستهلاكالمستدام يعد واحدا من أهم المشاريع الجاري تنفيذها على مستوى منطقة البحر الابيضالمتوسط ، حيث ان الاتحاد الأوروبي الممول له ، ويتم تنفيذة من خلال برنامج الامم المتحدة للبيئة " يونيب " وبالتعاون مع منظمة التنمية الصناعية الدولية" يونيدو " ويأتي ضمن مظلة اتفاقية برشلونة الهادفة الى حماية البحرالمتوسط من التلوث والتي تضم في عضويتها 22 طرفا في حين أن فلسطين طرف مراقب فيالاتفاقية ، ويهدف المشروع الى التحول بالمنطقة إلى انماط مستدامة للانتاج والاستهلاكالمستدام كأداة للحفاظ على بيئة البحر الأبيض المتوسط .
ويعرف الانتاج والاستهلاك المستدام بانه استخدام الخدماتوالمنتجات ذات الصلة التي تستجيب للاحتياجات الأساسية وتحقق نوعية حياة أفضل معالتقليل من استخدام الموارد الطبيعية والمواد السامة وتخفيف الانبعاثات منالنفايات والملوثات على مدى دورة حياة الخدمة أو المنتج حتى لا تتعرض للخطراحتياجات الاجيال الاخرى. 
--