اختتام الورشة التدريبية الثانية حول حماية وسلامة الصحفيات والمدافعات عن حقوق الانسان في العراق

رام الله - دنيا الوطن
 اختتم مركز خدمات شهرزاد في منتدى الاعلاميات العراقيات يوم 7/14/ 2016 اعمال الورشة التدريبية الثانية المقامة في بغداد وعلى مدى ثلاثة ايام حول حماية وسلامة الصحفيات والمدافعات عن حقوق الانسان وبمشاركة 18 متدربة من مختلف محافظات العراق.

تناول اليوم الاول محور المدافعات عن حقوق الانسان المفاهيم والاطار القانوني وقد اعطى الاستاذ ضياء السراي محاضرة بصدد مصطلح ودلالات المدافعين عن حقوق الانسان والاعلان العالمي للمدافعين وعلاقته بالمنظومة الدولية واهم المخاطر التي تواجه المدافعات.تلاها تدريب قام به السيد ضياء السراي حول الضمانات القانونية في الحالة العراقية للمدافعات واهم وسائل الحماية في الحالة العراقية .

اما اليوم الثاني كان حول محور الاعلام المجتمعي والمدافعات عن حقوق الانسان قام بالتدريب الاستاذ عماد الشرع تضمن جانب نظري وعملي وتمارين وامثلة حول الاعلام المجتمعي أضافة الى تدريب اخر حول المخاطر التي تواجه المدافعات عن حقوق الانسان وتدريب اخر اهم الوسائل الحماية للمدافعات عن حقوق الانسان على الانترنيت قام به السيدان عماد الشرع و نور طالب .

اختتم اليوم الثالث للورشة بتدريب نظري وعملي من قبل المدرب ضياء السراي حول السلامة الشخصية في العمل المهني وللمدافعات عن حقوق الانسان والعمل في مناطق النزاعات وتدريب اخر عن دور العيادة القانونية في حماية المدافعات عن حقوق الانسان والصحفيات في العراق قامت به الست رجاء عبد علي بعدها تم توزيع شهادات مشاركة على المتدربات.

هذا وياتي انعقاد الورشة ضمن مشروع خدمات شهرزاد الذي يقيمه منتدى الاعلاميات العراقيات بالتعاون مع منظمة جسر الى .. الايطالية والمبادرة الدولية للتضامن مع المجتمع المدني العراقي وبتمويل من جمهورية المانيا الاتحادية ومؤسسة فاي السويسرية والمشروع فيه محوران الاول العيادة القانونية الذي يعطي الاستشارة القانونية المجانية للصحفيات والمدافعات بالاضافة الى المحور الثاني وهو التدريب من خلال بناء قدرات الصحفيات والمدافعات عن حقوق الانسان في مجال السلامة والحماية القانونية والدعم الاجتماعي وكيفية التاثير على التشريعات العراقية من اجل تحسين البيئة العامة.

التعليقات