وزير الصحة يبحث مع وفود فرنسية وكورية سبل تعزيز الدعم للقطاع الصحي الفلسطيني

وزير الصحة يبحث مع وفود فرنسية وكورية سبل تعزيز الدعم للقطاع الصحي الفلسطيني
رام الله - دنيا الوطن
بحث وزير الصحة د. جواد عواد، ظهر اليوم، مع وفود فرنسية وكورية سبل تعزيز دعم القطاع الصحي الفلسطيني، وتنفيذ مشاريع حيوية للنهوض بواقع القطاع الصحي في محافظات الوطن.

حيث إستقبل وزير الصحة د. جواد عواد، ظهر اليوم، ممثل رئيس مقاطعة أولتاني الفرنسية ميشيل بوساتو والوفد الفرنسي، المرافق سبل تعزيز التعاون المشترك، إضافة الى بحث ومناقشة تنفيذ المشاريع الصحية ضمن إتفاقيه التوأمة بين المقاطعة الفرنسية ومحافظة طوباس.

وتناول الإجتماع الذي عقد في مكتب الوزير برام الله، بحث ومناقشة أخر التطورات بشأن تنفيذ مشاريع صحية في محافظة طوباس والأغوار حيث تقوم مقاطعة أوليتاني الفرنسية بتنفيذها بقيمة مالية تصل الى أكثر من نصف مليون شيقل.

وأستعرض الجانبان ما وصلت إليه الأعمال من تنفيذ لمشروع تطوير مركز الرعاية الصحية الأولية في طوباس وتزويده بالمعدات والأجهزة الطبية اللازمة ، ومشروع توفير عيادة متنقلة لسكان منطقة الأغوار وتزويد مستشفى طوباس بجهاز منظار للعمليات الجراحية إضافة الى مشروع تدريب الطواقم الطبية من مديرية الصحة ومستشفى طوباس الحكومي.

كما وبحث الجانبان إمكانية إبرام إتفاقيات توأمة ثنائية بين المستشقيات الحكومية والمستشفيات الجامعية الفرنسية.

بدوره أشاد وزير الصحة د. جواد عواد بالعلاقات الثنائية التي تجمع بين البلدين الصديقين معربا عن شكره العميق للجمهورية الفرنسية حكومة وشعبا على ما تقدمه من دعم للقطاع الصحي الفلسطيني.

كما إستقبل وزير الصحة في مكتبه برام الله ظهر اليوم، وفدا من الوكالة الكورية للتعاون الدولي كويكا.

حيث تم خلال الإجتماع تقييم وضع المراكز الصحية التي تم إنشائها في محافظة جنين بتمويل من الوكالة الكورية بقيمة 3 ملايين دولار.

واستعرض الجانبان سير عمل المشاريع التي تقوم وكالة كويكا الكورية على تنفيذها لا سيما إنشاء مركز علاج مدمني المخدرات في مدينة بيت لحم بقيمة مالية تصل الى 5 ملايين دولار حيث إبدت الوكالة إستعدادها لتقديم المزيد من الدعم والمسانده لوزارة الصحة.

من جانبه قدم وزير الصحة شرحاً تفصيلياً عن واقع القطاع الصحي الفلسطيني ما تمارسه سلطات الإحتلال الإسرائيلي من إعتداءات على الطواقم الطبية وما يفرضه جدار الضم والتوسع من عزل للمواطنين، ومنع وإنشاء مراكز الرعاية الصحية
الأولية في بعض المناطق المصنفة ج.

وأعرب الوزير عواد عن شكر وزارة الصحة للحكومة الكورية ولشعبها الصديق لما تقدمه من دعم للقطاع الصحي الفلسطيني.